رئيس التحريرحسين شمردل
  • بنك مصر
  • بنك مصر

د. وحيد عبدالمجيد يكتب: ليتكم تُفكرون

د. وحيد عبدالمجيد يكتب: ليتكم تُفكرون
2018-07-01 10:56:16

شاهدت متأخراً فيديو لمقابلة تليفزيونية مع مغنى الراب الكبير الفنان تشايلد ليش جامبينو سئل فيها عن الرسالة المتضمنة فى أُغنية أثارت جدلاً واسع النطاق عبر بثها على موقع «يوتيوب» قبل نحو 3 أشهر.

رفض الاجابة, ولقن سائله درساً فى معنى الفن وقيمته بقوله إنه لا يجب توجيه مشاهدى أعماله فى أى اتجاه، أو فرض معنى معين عليهم. وكأنه أراد القول إنه يفضل أن يترك لكل مشاهد يستنتج محتوى الرسالة التى تقدمها الأغنية، بدون تأثير عليه. ويعنى هذا أن جامبينو يحث مشاهدى أغنيته على التفكير وإعمال العقل فى مغزى الأغنية، التى تعددت الاجتهادات فى تأويلها، وتنوعت الآراء بشأن أى أمريكا يقصدها فى عمل يحمل عنواناً مثيراً للفضول (This is America). فما هى أمريكا هذه التى يقصدها فى أغنية مصورة بطريقة «الطلقات» السريعة المتوالية التى قد يحمل كل منها معنى يتعين التفكير فيه لفهم الرسالة المتضمنة فى العمل. اجتهادات متعددة، وبعضها متعارض، حول محتوى هذه الرسالة فى لحظة انقسام عميق غير مسبوق فى تاريخ المجتمع الأمريكى ربما منذ الحرب الأهلية فى النصف الأول من ستينيات القرن الماضي.

فقد أثارت بعض لقطات الأغنية، وعباراتها، جدلاً حول المقصود بها، والمغزى وراءها. ولكن اللقطة التى تثير أكبر قدر من النقاش هى تلك التى يظهر فيها وعلى ذراعه وشم يتضمن عبارة «الحقيقة هى القوة». فهل يعنى بها أن القوة صارت فوق الحقيقة، أو حتى فوق الحق بعكس عبارة الزعيم الراحل، سعد زغلول المشهورة «الحق فوق القوة»، أم أن الاعتراف بالحقيقة شرط لتحقيق القوة، وأى قوة على وجه التحديد تلك التى يعنيها، أم أن الحقيقة فى السياق الذى ذُكرت فيه تعنى الواقع الراهن فى الولايات المتحدة، وبالتالى يصبح المقصود أن الاعتراف بهذا الواقع، وليس إنكاره، هو السبيل إلى معالجة أزمات عدة تواجهها سواء فى الداخل أو الخارج.

وما هذا الجدل الواسع الذى أثارته الأغنية، ولا تزال بعض أصدائه متواصلة, إلا دليل جديد على أن أفضل الأعمال الفنية هى التى لا تقدم رسالة مباشرة، بل تحث على التفكير، وتدفع إلى النقاش والحوار اللذين لا يتقدم مجتمع بدونهما.

نقلا عن صحيفة الأهرام

أُضيفت في: 1 يوليو (تموز) 2018 الموافق 17 شوال 1439
منذ: 15 أيام, 11 ساعات, 30 دقائق, 10 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

321202

استطلاع الرأي

هل تؤيد محاكمة الإرهابيين أمام المحاكم العسكرية
جميع الحقوق محفوظة 2017 © - الصباح العربي