الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 04:54 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

التدخين أضرار بلا فوائد

الصباح العربي

انتشرت مؤخرا ظاهرة التدخين في البلدان النامية بصورة وبائية، وقد أثبتت البحوث بصورة مؤكدة العلاقة الإيجابية بين التدخين والإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية، فمن بين المدخنين وجد أن 20 % يعانون من نزلات شعبية، ويعاني 19 % من آلام في الصدر، ويعاني 17 % من ضغط الدم المرتفع، ويعاني 24 % من ارتفاع نسبة الدهون بهم.
ويتكون دخان السجائر من المكونات الضارة للصحة والآتي ذكرها:

1-النيكوتين: وتتراوح كميته من 1: 2 مجم في السيجارة الواحدة تبعا لنوع السجائر وطولها، وهو المسبب الرئيسي للأضرار التي تصيب الشرايين وخاصة شرايين القلب التاجية، وهو المادة التي تعطي النكهة للمدخن وتؤدي بدورها إلى الإدمان، الأمر الذي يفسر عجز السجائر الخالية من النيكوتين عن مساعدة المدخن في الإقلاع عن هذه العادة.

2-القطران: وتختلف كميته من 3: 40 مجم في كل سيجارة تبعا لطولها ودرجة حرارة الاحتراق في طرفها ونوع الفلتر المستخدم.

3-أول أكسيد الكربون: وتتراوح كميته بين 2:20 مجم في السيجارة الواحدة تبعا لنوع السجائر ونوع الفلتر وكمية الهواء التي يتم استنشاقها مع الدخان.

ويحتوي النفس الواحد المستنشق من السيجارة بين 1: 5 في المائة من غاز أول أكسيد الكربون الذي يتميز بقابليته العالية بالالتحام بالهيموجلوبين في الدم، وهذه القابلية تفوق قابلية الأكسجين بنحو 200 مرة، فيقوم بمهاجمة هيموجلوبين الدم ويتحد معه ليحل مكان الأكسجين به، الأمر الذي يؤدي إلى تسمم أنسجة الجسم.ويساهم أيضا غاز أول أكسيد الكربون في زيادة كمية الكوليسترول المترسبة على جدران شرايين القلب، الأمر الذي يزيد من احتمالات الإصابة بالذبحة الصدرية.

4- عدد كبير من سموم أخرى تصل إلى 48 مادة يمكن أن تسبب السرطان ومنها على سبيل المثال الهيدرازين، النيكل، الداي ميثيل نيتروزامين، الفلورانثين، النافثالين، النيتروبيرلين، البنزوبيرين، الأرسنك، ميثيل الكاربازول، الكادميون، الفورمالدهيد، فينيل الكلورايد وكذلك النافثيليمين الذي يمكن أن يسبب سرطان المثانة عند المدخنين.

5- مادة “البولنيوم 210” الموجودة في التبغ ودخانه، والتي تحتوي على إشعاع ومواد أخرى تسبب تشويه الأجنة وإصابتهم بسرطان الدم (اللوكيميا) والتخلف العقلي، وتتسبب أيضا في حدوث العديد من حالات الإجهاض.

6- مركبات الامونيا ( الأمونياك ) والتي تتولد بكمية 3-5 ملغم عند حرق غرام واحد من التبغ، والضرر الصحي لهذه المركبات في أنها تؤدي إلى التهاب الغشاء المخاطي للعين والفم والحنجرة والقصبة الهوائية وهو السبب في حدوث السعال والبصاق عند المدخنين.

طب التدخين الصحه النفسيه العين الفم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq