الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 02:29 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

حزب مؤيد للأكراد يعلن استعداده للمشاركة بحكومة اردوغان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن زعيم حزب الشعوب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد صلاح الدين دمرداش ، اليوم الثلاثاء، عن استعداد حزبه للمشاركة في حكومة مؤقتة.

وقال زعيم حزب الشعوب التركي ، إنه يرى أن كل نواب حزبه مؤهلون لتولي مناصب وزارية باستثناء رؤساء الحزب الذين سيتولون مهمة الاستعداد للانتخابات، لكنه حذر من محاولات استبعاد حزبه من الحكومة ، موضحاً أنه لن يتردد في ممارسة حقنا الدستوري والمشاركة في الحكومة ولكنه توقع حدوث صراع.

وأضاف انه لن نفاجأ إذا خرقوا الدستور وحاولوا تشكيل حكومة دون حزب الشعوب الديمقراطي، لكن مثل هذه المحاولة سترفضها المحكمة الدستورية ، وفقاً لنص الدستور الذي ينص على ضرورة مشاركة كل الأحزاب في "حكومة انتخابات" مؤقتة وفقا للمقاعد التي تشغلها في البرلمان.

ويثير هذا احتمال أن يهيمن حزب العدالة والتنمية الحاكم على الحكومة المؤقتة مع إعطاء المقاعد التي لم تأخذها أحزاب المعارضة لمرشحين "مستقلين" من خارج البرلمان قد يكون من بينهم بيروقراطيون موالون وأعضاء سابقون في حزب العدالة والتنمية.

وخسر حزب العدالة والتنمية الذي أسسه أردوغان أغلبيته في انتخابات جرت في السابع من يونيو، وذلك لأول مرة منذ وصوله للسلطة في 2002 مما عقد طموحات أردوغان في إنشاء رئاسة أقوى، وأدى إلى إغراق تركيا في غموض سياسي لم تشهده منذ الحكومات الائتلافية الهشة في التسعينات.

وكان رجب طيب أردوغان الرئيس التركي ، سبق أن دعا إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع بعد إخفاق محادثات استمرت شهرين لتشكيل حكومة ائتلافية قبل انتهاء موعد نهائي.

 

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq