الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 05:51 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

كيف تمنع تكون حصى الكلى؟ في 6 خطوات

الصباح العربي

يرجع السبب وراء تكون حصى الكلى إما لأسباب وراثية أو بسبب العادات الخاطئة، مثل الافراط في تناول الملح، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم حسب ما ذكره موقع "top10homeremedies" .لذا اليك مجموعة من العادات السيئة التى تزيد من خطر الإصابة بحصاوى الكلى.

القدر الغير كافي من الكالسيوم

تهتم الكثير من الأمهات بإعطاء أبنائها الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بداية من سن الطفولة، ولكن هل تعلمين أن ابنك إذا كان مصاب بحصى الكلى الوراثية، فالأطعمة التى تحتوي على الكالسيوم هى الأخطر على صحة ابنك. فبالرغم من فائدة الكالسيوم على صحة الجسم، إلا أن العامل الوراثي قد يتطلب الابتعاد عن تناول الأطعمة التى تحتوي على الكالسيوم بأنواعها.

وأشارت دراسة نشرت في دورية حوليات الطب الباطني عام 1997 أن تناول كميات كبيرة من مكملات الكالسيوم تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم منتجات الألبان، واللوز، والحبوب.

الأطعمة الغنية بالأكسالات

يعتبر الافراط في تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات وهو " ملح الكالسيوم لحمض الأكساليك"، يزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى. ومن الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات: السبانخ، واللفت، البنجر، والبامية، والكرفس، والشوكولاتة، حليب الصويا، والفراولة.

عدم الافراط في تناول الملح

الأطعمة الغنية بالصوديوم يمكن أن تشكل حصى الكلى عن طريق زيادة محتوى الكالسيوم في البول. كما أنه يزيد من كمية البروتين، والذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض الكلى. ومن أكثر العادات الخاطئة عند المصريين هي المسليات مثل اللب والسوداني، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الملح التي تدمر الكلى. لذا يُنصح بتناول الكمية الموصي بها من تناول الملح وألا تزيد عن 5 جرامات في اليوم.

الحد من تناول السكريات

تساهم السكريات في امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يؤدى إلى الإصابة بحصى الكلى.

الافراط في تناول البروتين

بالرغم من أنه جيد لصحة الجسم، إلا أن الإفراط في تناول البروتين يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى، بالإضافة إلى زيادة إنتاج حمض اليوريك الذي يجعل البول أكثر حامضية، وبالتالي الإصابة بحصى الكلى.

ممارسة الرياضة

زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، لذلك يُنصح بممارسة الرياضة يومياً للحفاظ على وزن صحي. وتشير دراسة نشرت عام 2014 في مجلة الجمعية الأمريكية لأمراض الكلى أن ممارسة الرياضة تقلل من المخاطر التي ترتبط بحصى الكلى، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

 

كلى حصوة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq