الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 06:49 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

الاسباب الحقيقية لتساقط الشعر والاصابة بالصلع

الصباح العربي

من أكثر المشاكل الجمالية التى يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء هى مشكلة تساقط الشعر حيث تتعدد اسباب الاصابة بها. 

يقول  الدكتور محمد لطفى الساعى أستاذ مساعد وأستشارى الامراض الجلدية  ان تساقط الشعر نتيجة الأسباب الهرمونية ، والتى ينتج عنها ما يعرف بالصلع الهرمونى الذكرى، وهو أكثر الأنواع شيوعا، وفيه تبدأ مشكلة تساقط الشعر بترقق خصل الشعر الموجودة فى القسم الأعلى للرأس وعلى جوانبه.

واشار ان الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر وفق النوع الذكرى، تظهر عليهم أعراض الترقق فى العشرينات من عمرهم، ويتساقط شعرهم مع تقدم العمر، وفى النهاية يتساقط بشكل كامل من القسم الأعلى للرأس،ويبقى الشعر الموجود فى الجانبين وخلف الرأس ويحدث تساقط الشعر الهرمونى بسبب الجينات، ويرثها الشخص من والدته أو والده. 

اما بالنسبة للاسباب  المرضية قال انه يوجة  نوع من تساقط الشعر يظهر بعد شهرين أو ثلاثة من تعرض الشخص لبعض الأمراض، كالحمى طويلة الأمد، أو عدوى خطيرة أو عملية جراحية كبيرة، او إجهاد نفسى عام.
ويمكن أن تؤدى الإصابة بالسرطان لتساقط الشعر، وكذلك الأمراض المناعية منها " الذئبة الحمراء" وهذا النوع من تساقط الشعر يصيب النساء بعد الولادة بسبب التغيير المفاجىء للهرمون الناتج عن الحمل والولادة.

واشاف انه توجد أسباب أخرى قد يؤدى تناول أنواع معينه من الادوية لتساقط الشعر خاصة المستعملة فى علاج السرطان والصرع، وكذلك اسباب ترجع لعنصر لمفاجأة كتعريض الشعر للحرارة المرتفعة مدة طويلة كما الحال فى فرد وشد الشعر ، قائلاً  أن طرق العلاج تتوقف فى المقام الأول على تشخيص سبب تساقط الشعر ،وتحديده بصورة دقيقة.

الصلع

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq