الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 03:06 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة التعاون تقوم بإنشاء ممر ملاحي ” فيكتوريا– الإسكندرية ”

الصباح العربي

قال فتحي عبد العظيم، رئيس القطاع العربي بوزارة التعاون الدولي: إن الوزارة في ظل أجندة إفريقيا 2063 تتبنى عددًا من الأهداف في إفريقيا، ومنها إنشاء عدد من المشروعات، مشيرًا إلى أن الوزارة تبنّت إنشاء الموانئ الملاحية فتقوم بإنشاء ممر ملاحي "بحيرة فيكتوريا- الإسكندرية"، متوقعًا أن ينتهى بحلول عام 2024 بتكلفة 10 مليارات دولار.

وأوضح عبد العظيم، خلال مؤتمر يوم الإحصاء الإفريقي 2016 الذى عقده، اليوم، الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تحت عنوان "تعزيز الإحصاءات الاقتصادية لدعم التكامل الإقليمى والتنمية المستدامة"، أن دور الأجهزة الإحصائية وعلاقتها بتحقيق التنمية المستدامة أن بنك التنمية الإفريقي يساعد فى دراسات الجدوى الأولية للمشروع، والتي يتم تمويلها بتكلفة 12 مليون دولار، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ الممر الملاحي حاليًا، وسيكون ممرًّا ملاحيًّا لجميع الدول، حتى الدول الحبيسة منها، وسيقوم بتوصيل البضائع والمنتجات إلى أوروبا وكل دول العالم.

وأشار إلى أن قارة إفريقيا لديها ثلث ثروات العالم، وينقصها الخبرة الفنية في كل المجالات، لافتًا إلى أن وزارة التعاون الدولي تبنّت أيضًا خط النقل البري "الإسكندرية- كيب تاون" ليكون خط نقل دوليًّا، مشيرًا إلى أنه تم افتتاح شهر أغسطس الماضي منفذ "أركين" مع السودان، والذي يستقبل البضائع لتصدير المنتجات إلى أوروبا وكل دول العالم.

ولفت إلى قيام الوزارة بتبني تقنتيات التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والدول الإفريقية؛ لتقديم الدعم الفني في مجال الزراعة والتعليم والصحة، مشيرًا إلى إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية فى جنوب إفريقيا، كما تم إنشاء مدارس في جنوب السودان.

ولفت إلى العمل فى مجال الصحة حيث تم إنشاء عيادات طبية فى معظم الدول الإفريقية للمساعدة في التنمية الصحية وإنشاء مدارس فنية فى كل الدول الإفريقية.. كما تم تنبي المبادرة المصرية لمكافحة الجفاف في دول الساحل والصحراء بجانب مساعدة دولة الكونغو في إنشاء "سد إنجا" الذى يسهم فى توليد 5 ألاف كيلووات من الكهرباء.

وبيَّن أن الوزارة تقوم في ظل أجندة إفريقيا 2063 بالإعداد لمؤتمر دول الساحل والصحراء لنحو 28 دولة، وسيتم الإعلان عن موعد المؤتمر قريبًا.

وزارة التعاون تقوم بإنشاء ممر ملاحي " فيكتوريا– الإسكندرية "

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq