الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 04:16 صـ
الصباح العربي

الأخبار

جمعة: قضايا تنظيم النسل من المتغيرات التي يختلف الحكم فيها

الصباح العربي

قال د.محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أننا في حاجة إلى دراسة واعية لمخاطر الانفجار السكاني، وأهمية التباعد بين فترات الحمل لما يترتب على تقارب فتراته من مشكلات صحية وأسرية وتربوية، إضافة إلى عدم الوفاء بحق الطفل في الرعاية والتربية على النحو الذي يجب أن يكون عليه.

وأكد الوزير، أن قضايا تنظيم النسل والمشكلات السكانية هى من المتغيرات التي يختلف الحكم فيها من زمان إلى زمان، ومن مكان إلى مكان، ومن دولة إلى أخرى، بحيث لا يستطيع أي عالم أن يعطي فيها حكمًا قاطعًا أو عامًا، وحتى من يمعن النظر في مفهوم النصوص الواردة في هذا الشأن يدرك أنها تضمنت ما يشير إلى مراعاة المتغيرات .

وأضاف - خلال اللقاء المشترك الذي عقد  بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بحضور اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وقيادات الجهاز وقيادات الأوقاف على مستوى الجمهورية، للتأكيد على أهمية التعداد ودوره في دعم اتخاذ الكثير من الوزارات وأهمية الوعي بالقضية السكانية- أن الكثرة الضعيفة المتخلفة التي تكون عالة على غيرها  والتي تعاني الفقر والأمراض والتخلف العلمي والثقافي والحضاري  فهي الكثرة السلبية .

وأوضح أن القرآن الكريم أكد على حق الطفل في الرعاية والإرضاع ، وهذا الإرضاع حق للطفل، لدرجة أن بعض الفقهاء أطلقوا على اللبن الذي يرضعه الطفل من أم حامل لبن الغِيْلَة ، وكأن أحد الطفلين اغتال حق أخيه أو أن كلا منها قد اغتال جزءًا من حق أخيه.

 ووجه الوزير بعقد ندوات موسعة على مستوى الجمهورية مع المختصين من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء للتوعية بأهمية التعداد وبمخاطر الانفجار السكاني وضرورة العمل على تنظيم العملية الإنجابية بما يحقق للطفل وللأسرة وللمجتمع الحياة الكريمة التي نتطلع إليها جميعا.

جمعة قضايا تنظيم النسل المتغيرات يختلف الحكم

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq