الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 05:23 مـ
الصباح العربي

أبوعيطة: قانون العمل الجديد يحقق أهداف الثورة وسيتم طرحه للنقاش خلال اسبوع

الصباح العربي

أكد وزير القوي العاملة والهجرة كمال أبوعيطة, أن اللجنة التشريعية التي تم تشكيلها من خبراء التشريعات العمالية بالجامعات وقضاة ورؤساء المحاكم العمالية سوف تنتهي خلال أسبوع من إعادة صياغة قانون العمل الجديد لعلاج القصور والعوار الذي شاب قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 وبما يتوافق مع الدستور الجديد وصالح العملية الانتاجية ومصالح العمال وأصحاب العمل.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير، اليوم الخميس، إلى الفيوم يرافقه الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، وانريكي ستونجا، رئيس المنظمة الدولية للهجرة بجنيف، والدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، ولويس شافيز، مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية بمصر, والتي زاروا خلالها المدرسة الفندقية التي أقيمت بالتعاون مع الجانب الإيطالي علي ساحل بحيرة قارون .
وقال وزير القوى العاملة إنه سيتم طرح القانون للقواعد العمالية لمناقشته للوصول إلي توافق مجتمعي حوله ليكون من أوائل القوانين التي ستطرح علي المجلس النيابي القادم في مصر, مؤكدا أن القانون الذي يأتي بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو سيكون راعيا لمصلحة 18 مليون عامل كانوا في طليعة الثورتين.
وأضاف أن القانون يغلظ العقوبات التي تتعلق بالتفتيش علي المنشآت العمالية وعمالة الأطفال والصحة المهنية لما فيه صالح وخدمة العمال , لافتا إلى ما يتضمنه القانون من عدم جواز الفصل التعسفي للعمال ويعطي المحاكم سلطة إعادة العامل المفصول بحكم من المحكمة.
وأشار أبوعيطة إلى أن القانون الجديد يحقق أهداف الثورة ومن شأنه أن يهيئ المناخ لزيادة الإنتاج وجذب الاستثمار في المرحلة الاقتصادية القادمة والهامة في تاريخ مصر.
بدوره, أكد رئيس المنظمة الدولية للهجرة إنريكي ستونجا - في كلمته التي ألقاها نيابة عنه لويس شافيز مدير المكتب الإقليمي للمنظمة بمصر- أن التعاون مع مصر حقق نجاحا فوق المتوقع في مجال تدريب وإعداد العمالة الفنية من خلال المدارس الفندقية والفنية المتخصصة وهو ما ثبت واقعيا في إيطاليا وعدد من الدول الأوربية.
وأكد محافظ الفيوم الدكتور حازم عطية الله أن المدرسة تُعَد نموذجا للتعاون بين الحكومة المصرية والمنظمة الدولية للهجرة وتتولى تدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وأن المحافظة قامت بتنظيم عدة ندوات تثقيفية لمواطني الفيوم للتوعية بخطورة هذه الظاهرة , وأن المدرسة الفندقية صرح علمي متخصص في مجال السياحة.
وطالب الجانب الإيطالي باستكمال الفندق التدريبي الملحق بالمدرسة الفندقية حتى يؤدي دوره على أكمل وجه بما يخدم المجال السياحي بالفيوم.
وكان وزير التربية والتعليم ووزير القوي العاملة ومحافظ الفيوم ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة والضيوف قاموا بجولة تفقدية داخل مدرسة الفيوم الثانوية الفندقية على ساحل بحيرة قارون, شملت الجولة الفندق التعليمي وقاعات الدراسة ومعامل الحاسب الآلي واللغات.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq