الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 01:22 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

تركيا: «الدولة العميقة» فى ألمانيا تعمل ضد أردوغان

الصباح العربي

اتهم وزير الخارجية التركى مولود تشاوش أوغلو، اليوم الجمعة، ألمانيا بالعمل لصالح المعارضين لتعزيز صلاحيات الرئيس التركى، فى الاستفتاء المقرر تنظيمه فى تركيا حول هذا الموضوع، من خلال إلغاء تجمعات دعم لرجب طيب أردوغان فى ألمانيا.

وقال تشاوش أوغلو: "إنهم لا يريدون أن يخوض الأتراك حملة هنا، يعملون من أجل معسكر الـ(لا)"، مضيفا: "يريدون منع قيام تركيا قوية".

وأشار تشاوش أوغلو إلى حوادث سابقة منع فيها مسؤولون أتراك من تنظيم فعاليات سياسية، وقال: "الأمر تحول إلى ممارسة منهجية للدولة العميقة فى ألمانيا".

وألغت السلطات الألمانية تجمعات لمؤيدى أردوغان، حيث يسعى أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم إلى حشد دعم أتراك ألمانيا للتصويت بنعم على التعديلات التى من شأنها منح الرئيس التركى صلاحيات غير مسبوقة.

وكانت أنقرة قد استدعت السفير الألمانى احتجاجا على إلغاء تجمعين مؤيدين لأردوغان فى مدينتى غاغنا، وكولونيا.

وفى المقابل، ألغى وزير العدل، بكر بوزداع، زيارة إلى ألمانيا كانت مقررة للمشاركة فى تجمع للجالية التركية فى غاغناو احتجاجا على الإلغاء.

واعتبر الوزير قرار السلطات الألمانية "غير مقبول" و"غير ديمقراطى" و"ينتهك حرية التعبير".

وتوترت العلاقات بين برلين وأنقرة بسبب سلسلة من الخلافات منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة ضد أردوغان فى يوليو 2016.

وانتقدت ألمانيا حملة القمع الواسعة، التى شنتها أنقرة عقب المحاولة الفاشلة، التى اعتقل خلالها نحو 43 ألف شخص وأقيل أو أوقف عن العمل نحو 100 ألف شخص آخرين.

وتضاعفت حدة التوتر بعد توقيف وسجن مراسل صحيفة "دى فيلت" الألمانية فى تركيا، دينيز يوجل، الذى يحمل الجنسيتين، الثلاثاء الماضى، بتهمة "الدعاية الإرهابية"، وردت عليه برلين بالاحتجاج بعد استدعاء السفير التركى.

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq