الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 12:29 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الصين تنتقد قرار ”موديز” بخفض درجة تصنيفها الائتمانى

الصباح العربي

انتقدت وزارة المالية الصينية اليوم الأربعاء قرار وكالة موديز للتصنيف الدولي بخفض درجة التصنيف الائتماني للصين .. قائلة : "إن هذا التخفيض تم على أساس غير مناسب".
وأضافت الوزارة فى بيان رسمى ان قيام موديز بخفض التصنيف الائتماني للديون الصينية طويلة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية إلى "أيه 1" من "أيه أيه 3" يرتكز على وجهات نظر تبالغ في تقييم الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الصيني وتستخف بقدرة الصين على تعميق الإصلاح الهيكلي في جانب العرض وتوسيع الطلب الكلى.
وأضافت ان الاقتصاد الصيني استقبل عام 2017 بقوة ملحوظة، حيث زاد إجمالي الناتج المحلي بنسبة 6.9 في المائة في الربع الاول من العام، متجاوزا الهدف العام الكلى البالغ 6.5 في المائة ومتعديا نسبة ال6.8 في المائة التى سجلت في الربع الأول من عام 2016.
وأشارت الى انه في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالى ارتفع الدخل المالي 11.8 في المائة، مقارنة بـ8.6 في المائة في نفس الفترة العام الماضي. مؤكدة ان هذا الأداء القوي يعد عاملا مؤثرا في الإصلاح الهيكلى الجاري في جانب العرض.
وقالت الوزارة في بيانها ان توقعاتها هى أن يحافظ الاقتصاد الصيني على نمو مطرد وسريع نسبيا بفضل تعميق الإصلاحات في الشركات الحكومية والتمويل والضرائب والأسعار بالإضافة إلى تطبيق مبادرة الحزام والطريق التى سيتم من خلالها احياء طريق الحرير التجارى القديم وزيادة توطيد الروابط التجارية التى كانت تربط بين آسيا وافريقيا واوروبا منذ قرون مضت.
ورفضت وزارة المالية الصينية أيضا توقعات موديز بأن ترتفع نسبة دين الحكومة الصينية إلى إجمالي الناتج المحلي إلى 40 في المائة في عام 2018.
وقالت إن مخاطر ديون الحكومة الصينية قابلة للسيطرة عليها كليا. وأشارت الى ان معدل الديون وصل إلى 36.7 فى المائة في عام 2016، وهى نسبة أدنى بكثير من خط الإنذار للاتحاد الأوروبي والذي يبلغ 60 فى المائة وكذلك أدنى مما كان عليه الحال بالنسبة للدول المتقدمة والدول الناشئة الرئيسية الأخرى فى العام الماضي.
وأضافت الوزارة إن إقراض الحكومة سيخضع للسيطرة الصارمة على خلفية الإصلاح الهيكلي الجاري في جانب العرض. واعربت عن ثقتها فى ان النمو المتوسط والعالي للناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات القادمة سيقدم دعما أساسيا للسيطرة على مخاطر ديون الحكومات المحلية.
وقالت انه من المستحيل ان تشهد مخاطر ديون الحكومة الصينية تغيرات رئيسية في الفترة ما بين عامي 2018 و2020.

الصين تنتقد قرار موديز بخفض درجة تصنيفها الائتمانى

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq