الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 04:32 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

مفتي الجمهورية: الفكر المتطرف والفهم الخاطئ للدين أساس مشكلة الإرهاب

الصباح العربي

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الفكر المتطرف هو أساس مشكلة الإرهاب، لأن أساس الإرهاب هو فكرة في البداية أو فتوى أو تفسير لنص في شرع الله ولكن بتأويلات وبرؤية فاسدة .

وقال علام في حديث تلفزيوني، اليوم الأربعاء،إن العمليات الإرهابية ثمرة للفكر المتطرف الذي حاد عن الصواب والذي أثمر عن هذه الأخطاء الكبيرة التي هي جرائم حقيقية يرتكبها هذا الإرهابي الذي يتبنى مثل هذه الأفكار ليس في حق المسلمين فقط وإن كانوا الأكثر تضررًا إلا أنها في حق البشرية كلها.

وأوضح أن هذا الكلام غير صحيح بالمرة، وأن مسيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم ) والمسلمين من بعده لا تؤيد هذا الفهم إطلاقًا بل هو فهم مغلوط بلا شك، لأن الفكر المتشدد هو عكس الاتجاه، فالاتجاه الصحيح في التيسير والأخذ بيد الناس برفق كما كان عليه النبي (صلى الله عليه وسلم) فكان رفيقًا ورحيما بأهله وولده والناس أجمعين، فلم يستخدم العنف أو الضرب في حياته إطلاقًا، بل كان رحيمًا حتى بالحيوان فقد عاتب رجلًا أتعب ناقته.

وأضاف أن كل المجموعات والتنظيمات الإرهابية ترتدي عباءة الدين وتقوم بإغراء الشباب بهذه التأويلات الفاسدة وتقنع الناس بأسلوب أو بآخر أن التفسيرات التي انتهوا إليها في النص الشرعي تفسيرات صحيحة.

مفتي الجمهورية الفكر المتطرف الفهم الخاطئ للدين أساس مشكلة الإرهاب

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq