الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 08:47 مـ
الصباح العربي

بالصور.. ننشر تفاصيل اعتصام الناشطات بمطار القاهرة

الصباح العربي
  • 11 ناشطة تغادرن مطار القاهرة إلى بروكسل وألمانيا وباريس
  • فشل القنصل الفرنسي في أقناع الناشطات من مغاردة البلاد
  • مندوب السفارة الأمريكية طلب بيانات الناشطات الأمريكيات

في تطور سلبي لأزمة الناشطات المعتصمات بمطار القاهرة الدولي ، الممنوعين من دخول البلاد للوصول إلي قطاع غزة ، عبر منفذ رفح البري ، فشلت محاولات القنصل الفرنسي بالقاهرة في أقناع الناشطات الفرنسيات من مغادرة البلاد ، كما تمسك بعض الناشطات بالبقاء داخل صالة الوصول بالمطار لحين السماح لهم بالعبور إلي غزة ، وهذا مارفضته سلطات المطار حفاظاً علي الأمن القومى للبلاد وفق القانون .

من ناحية أخري غادرت 11 ناشطة من بين 62 وصلن مساء أمس الأربعاء مطار القاهرة متوجهين إلي بلادهم ، على طائرات من عدة دول معظمهن فرنسيات ، 4 ناشطات من بلجيكا على متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلى بروكسل ، و4 ألمانيات على متن طائرة الخطوط الألمانية المتجهة إلى فرانكفورت، و3 فرنسيات علي متن طائرة الخطوط المصرية المتجهة إلى باريس .

أكد مصدر امني بمطار القاهرة أن الناشطات التي غادرت تبين إدراج أسماهم علي قوائم المنع من الدخول إلي البلاد .

وأكد المصدر أن الناشطات المتواجدين بالمطار حالياً رفضت إبراز جوازات سفرهن إلى السلطات الأمنية بالمطار، بعد علمهن أنه لن يتم السماح لهن بدخول البلاد بسبب إغلاق معبر رفح ، ولإدراج أسماء بعضهن على القوائم كشخصيات غير مرغوب في دخولهن إلى البلاد، وذلك منعنا من التعرف علي الكثير منهن والتأكد ان كان من بينهن الجزائرية جميلة ابوحريد ، وتجمعن الناشطات أمام الجوازات بصالة الوصول في حلقة للغناء وحملن أعلام فلسطين .

وقال أنه سوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال الناشطات اللاتى يمتنعن عن العودة إلى بلادهن مرة أخرى، حيث من حق السلطات المصرية اتخاذ أى إجراء من شأنه الحفاظ على الأمن القومى للبلاد وفق القانون

كما أكد أن الناشطات اللاتي يسعين لدخول قطاع غزة بصحبة ” جميلة بوحريد” كما اشيع لن يدخلن مصر بسبب غلق منفذ رفح البرى وعليهن التوجه إلى إسرائيل لدخول القطاع حيث توجد 6 منافذ .

وأوضح إنه تم خلال 3 أيام ترحيل 13 ناشطة دولية من مختلف الجنسيات من الولايات المتحدة وبلجيكا وسويسرا وبريطانيا وأيرلندا وفرنسا ومن بينهن الأيرلندية ” مايريد كوريجان ماجاواير” 70عاما والتي حصلت على جائزة نوبل عام 1976 وتم إبلاغهن بعدم إمكانية دخولهن لمصر.

وأضاف أن تنظيم حماس والذي يعد فرعا من تنظيم الإخوان الإرهابي لجأ لحيلة الاستعانة بالنساء والناشطات للنيل من مصر خلال هذه الفترة بدعوى مساندة المرأة الفلسطينية في يوم المرأة ولكن ذلك لن يتم .

وأكد أنه سيتم منع كل الناشطات الدوليات مهما كان قدرهن في العالم وبما فيهم المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد يتم منعها من الدخول لمصر وترحيلها فور وصولها المطار .

يذكر أن مطار القاهرة شهد في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء، تزايداً فى أعداد الناشطات القادمات إلى مصر ليصل عددهن إلى 62 ناشطة سياسية، من دول مختلفة، حضرن في محاولة لدخول غزة عبر معبر رفح، بدعوى مساندة المرأة الفلسطينية، ورفضت سلطات المطار السماح لهن بدخول البلاد

وأصرت الناشطات اللائي حاولن دخول قطاع غزة وتم منعهن من قبل سلطات مطار القاهرة الدولي من الدخول نظرا لإغلاق معبر رفح البري على الاعتصام في مطار القاهرة ورفضن مغادرة مصر قبل أن يتمكن من زيارة غزة .

وتبين من الفحص المبدئي أن الناشطات المعتصمات بالمطار جميعهن من أصول عربية وبمجرد وصولهن تم مناقشتهن ، حيث أكدن أنهن كن ينتوين الذهاب إلى غزة، وأن السلطات المصرية أكدت لهن أن المعبر مغلق وأنهن لن يتمكن من دخول البلاد، واتخذت قرارا بترحيلهن إلى جهة قدومهن مرة أخرى، إلا أن الناشطات رفضن قرار الترحيل .

كما تبين أن عددًا كبيرًا من الناشطات الفرنسيات من أصل جزائري ، ورفضن الانصياع لتعليمات الأمن بالبحث عن معبر أخر لدخول قطاع غزة وافترشن الأرض بالمطار .

من ناحية أخري استجابت سلطات مطار القاهرة الدولي لمطالب الناشطات بتسلم حقائبهن لحاجتهن إلي بعض الأدوية والمستلزمات الشخصية، رغم عدم قانونية ذلك ، خاصة أنهن رفضن الاستجابة لأي من تعليمات رجال الأمن بالمطار .

وكان القنصل الفرنسي بالقاهرة قد وصل مطار القاهرة في ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس ، وطالب من الناشطات اللاتي يحملن الجنسية الفرنسية من أصول عربية ، بإتباع التعليمات وتنفيذ القانون الخاص بالبلاد ، وفشلت مفاوضات القنصل معهن حول مغادرتهن المطار أو البحث عن منفذ آخر للعبور إلي قطاع غزة بدلا من منفذ رفح البري المغلق ، مما دفع القنصل إلى الاعتذار لسلطات الأمن ومغادرة المطار.

وأوضح القنصل الفرنسي في حضور مندوب وزارة الخارجية بالمطار للناشطات ، أن السلطات المصرية تغلق الآن معبر رفح البرى بين مصر وغزة، وهذا لن يمكنهم من الدخول إلى هناك، وهو نفس ما أكد عليه مندوب وزارة الخارجية بالمطار الذي حضر لمقابلة القنصل الفرنسي، وتم عرض موقف الفرنسيات الممنوعات من دخول البلاد عليه

كما أكد مصدر مسئول بمطار القاهرة ، وصول ثلاثة مسئولين من السفارة الأمريكية بالقاهرة إلى المطار بعد علمهم بوجود ٤ أمريكيات ضمن النشاطات الآتي اعتصمن بمطار القاهرة لدخول البلاد .

وأضاف المصدر أن المسئولين طلبوا من سلطات امن المطار بيانات الناشطات الأربعة للبحث معهن فى محاوله لحل المشكلة .

وقامت"الناشطات" باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية الغربية لشرح سوء معاملة السلطات المصرية لهن، وعدم السماح لهن بدخول البلاد وعبور منفذ رفح البرى للتضامن مع أهالي قطاع غزة .

من ناحية أخري تكثف سلطات المطار محاولاتها مع باقي الناشطات للاستجابة إلي التعليمات ومغادرة البلاد ، لاستحالت وصولهن إلي غزة بسبب غلق معبر رفح البري ، وعلي الرغم من التطور السلبي للازمة إلا أن سلطات المطار تعمل على توفير سبل الراحلة للناشطات من خلال توفير الأطعمة والمشروبات ، لحين انتهاء الأزمة .

2014-635296922914964011-496 2014-635296922347911281-791_main image1 image

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq