الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 03:13 صـ
الصباح العربي

دين وحياة

الحجاج يستعدون للنفرة من عرفات إلى مزدلفة

الصباح العربي

يستعد حجاج بيت الله الحرام، للنفرة من عرفات إلى مزدلفة، بعد أداء الركن الأعظم بعرفات الله، إذ وقف زهاء الـ2.5 مليون حاج على صعيد عرفات، وذلك بعد اكتمال تصعيدهم طوال يوم أمس إلى مشعر منى، حيث بدأت المناسك بالمبيت في منى ليوم «التروية» تأسيًا بالسنة النبوية المشرفة.

ودعت وزارة الصحة السعودية، ضيوف الرحمن إلى انتهاج سلسلة من الإرشادات من أجل سلامة العيون خلال أداء مناسك الحج، وذلك بتجنب الوقوف مدة طويلة تحت أشعة الشمس، وخاصة عند المرضى الذين يشكون من الالتهابات التحسسية أو المصاب بالرمد الربيعي.

وحث مركز معلومات الإعلام والتوعية بوزارة الصحة الحجاج على ارتداء النظارات الشمسية أثناء النهار للمحافظة على العينين، مشيرا إلى أن مرض التهاب ملتحمة العين التحسسي يكثر أثناء موسم الحج وذلك لكثرة تعرض العيون للغبار وأشعة الشمس.

وأوضح أن أعراض مرض التهاب الملتحمة عبارة عن دموع غزيرة، واحمرار، وحكة قوية، وأن أهم طرق الوقاية تتمثل في استعمال الماء البارد لغسل الوجه والعينين، والابتعاد عن أشعة الشمس باستعمال النظارة الشمسية، وعند الإصابة بالمرض يجب مراجعة المركز الصحي لوصف قطرات خاصة منها: القطرات المرطبة للعين، والقطرات المضادة للتحسس وذلك حسب شدة الحساسية.

وأفاد المركز بأن من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الحاج هو التهاب الملتحمة الجرثومي وذلك نظرًا لتعرض العين إلى الغبار الشديد، أو استخدام أغراض الغير، موضحا أن أعراض هذا المرض هي احمرار بالعينين وإفرازات قيحية والتصاق الجفون صباحًا، وفي هذه الحالة يجب مراجعة المركز الصحي لوصف قطرات، ومراهم والمضادات الحيوية، مشددًا على ضرورة غسل العينين وعدم استعمال أغراض الغير.

الحجاج يستعدون للنفرة عرفات مزدلفة

دين وحياة

click here click here click here altreeq altreeq