الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 09:45 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

قابيل: حريصون على تطوير مهارات الطلبة الخريجين لإلحاقهم بسوق العمل

الصباح العربي

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ، إن التعليم الفنى والتدريب المهنى، يعد محورا رئيسيا من محاور الاستراتيجية  التى أطلقتها الوزارة لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية حتى عام  2020، مشيرا إلى ضرورة ربط التعليم الاكاديمى بمتطلبات الصناعة لتحقيق معدلات نمو مرتفعة بمنظومة الصناعة الوطنية.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير خلال فعاليات حفل تكريم الطلاب الفائزين بالدورة الثانية من منح مؤسسة جمعية أصدقاء كفالة اليتيم  (كريم الحسينى) للتعليم الفنى، والتى  شارك فيها عدد من ممثلى وزارات التعليم والتضامن الاجتماعي الي جانب الغرفة العربية الالمانية بالقاهرة.

وأشار قابيل – خلال الكلمة التى ألقاها نيابةً عنه المهندس حسام خطاب مساعد الوزير-  أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير المناهج التعليمية والتدريبية لتتواكب مع متطلبات تطور الصناعة  العالمية.

كما تعمل على تدريب وتأهيل المدرسين والمدربين وبناء قدراتهم بالإضافة الى تطوير البنية التحتية للمدارس وتوفير الماكينات والمعدات اللازمة للتدريب بالاضافة إلى تطوير منظومة الجودة داخل المدارس ومراكز التدريب المهنى، مشيرا الى ان الوزارة تعمل أيضا على تعزيز مهارات الطلبة والخريجين من خلال تطوير وحدات الانتقال لسوق العمل وتشجيع فكر العمل الحر بين طلاب المدارس الفنية ومراكز التدريب.

وأضاف قابيل أن الوزارة تمتلك 45 مركز تدريب تابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرا إلى حرص الوزارة على توسيع نطاق التعاون  مع كافة المؤسسة المعنية بالتعليم الفنى والتدريب المهنى، وتقديم الدعم اللازم لتطويرها وتمكين خريجيها بما يلزم من تدريبات ومهارات للانتقال لسوق العمل اللائق والملائم.

 ولفت الوزير إلى أن طلاب التعليم الفني والتدريب المهنى هم الركيزة الاساسية لتنمية وتطوير الصناعة الوطنية، مشيرا إلى ضرورة موافاة الوزارة بشكل دورى بقائمة خريجى المؤسسة المتفوقين للعمل سوياً بالتعاون مع القطاع الصناعى لايجاد فرص العمل الملائمة.

ووجه الوزير الدعوة للطلبة المتميزين بالتقدم فى مسابقة رواد الابتكار للمرحلة القادمة والتي تنفذها  الوزارة بالتعاون مع الشريك الاورربى ووزارة التعليم والتى تستهدف دعم روح الابتكار والتطوير في القطاع الصناعى، مشيراً إلى أنه يمكن متابعة هذه المسابقة،من خلال موقع الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعى أو الموقع الرسمى للوزارة.

 ومن جانبها، قالت يوتا الحسينى رئيس مجلس إدارة جمعية اصدقاء كفالة اليتيم OFA أن المنحة تغطى الرسوم الدراسية لخمسة من طلاب دور الرعاية الذين سيتاح لهم الانضمام لمدرسة ثانوية فنية بنظام التعليم المزدوج حيث سيتلقى الطالب المعلومات النظرية بالتوازى مع التدريبات العملية فى مواقع عمل مختلفة على مدى 3 سنوات مما يؤهلهم للاندماج الفعال في سوق العمل بنهاية فترة البرنامج.

وأشارت إلى أن الفائزين سيحصلون خلال فترة المنحة أيضا على رواتب شهرية و تأمينات اجتماعية ومنحة لمدة عام ونصف لتعلم اللغة الالمانية مقدمة من المركز الثقافى المصرى الألمانى ÄDK.

وقال الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى أن الحكومة تضع نصب أعينها التعليم الفنى، حيث تستهدف توجيه نسبة كبيرة من إجمالى الطلاب المصريين للالتحاق بالتعليم الفنى الذى يتميز بتغيير النموذج التقليدى داخل المدارس إلى التعليم المهنى والفنى الذى يلبى متطلبات الصناعة وذلك بالتعاون مع رجال الصناعة المصرية.

قابيل حريصون تطوير مهارات الطلبة الخريجين لإلحاقهم بسوق العمل

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq