الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:01 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

مفتي الجمهورية: مكافحة الإرهاب من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية

الصباح العربي

أكد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن الحق في الحياة هو من أهم المقاصد الشريعة والحفاظ عليه يحافظ على الدين والمال والعرض والنسل، مؤكدًا أن الإنسان هو محور المقاصد العامة والكلية للشريعة.

وشدد مفتى الجمهورية، فى تصريحات له امس على أن الإرهاب يمثل اعتداءً صارخًا ومباشرًا على حقوق الإنسان، لافتا إلي أنه من المنطقي أن تصبح مقاومة الإرهاب حقًّا من حقوق الإنسان، الذي يُعد أهم مقصد من مقاصد الشريعة.

واكدالمفتي أهمية مراعاة المقاصد الشرعية الخمسة قائلًا: «أي مجتمع لا يُحافظ فيه عليها  هو مجتمع على حافة الانهيار إن لم يكن منهارًا بالفعل».وأشار  المفتى إلى أن  المقاصد التي يجب حفظها في الشريعة تتمحور حول الإنسان وما يخصه، وتتلخص فى الأديان، والنفوس، والعقول، والأعراض التي تعنى الكرامة الإنسانية، والأموال. وهذه المقاصد

ترسم ملامح النظام العام وتمثل حقوق الإنسان، وتكشف عن أهداف الشرع العليا وسمات الحضارة بما يجلب المصالح الحقيقية للخلق عامة.

وأشار مفتى الجمهورية إلي أن مكافحة الإرهاب وسيلة جهادية حقيقية ضد المجرمين لحماية الأنفس والأعراض، سواء كان الدفاع فكريا أو أمنيا أو الوقائى أو العلاجى أو غيره وطالب المفتى ان تلتف الأقلام والتشريعات والأنفس الواعية والمدركة حول الدعوة التى صدرت عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال منتدى شباب العالم الذي عقد بشرم الشيخ. بإقرار حق الإنسان فى مكافحة الإرهاب،  وقاية المجتمعات من الإرهابيين.

وأشار المفتى  إلى أن ما ذكرته الفتاة الأيزيدية فى منتدى شباب العالم لا يقره عقل ولا دين، مؤكدًا أن عودة الرق والسبي تتناقض مع مقاصد الشريعة، حيث إن الإسلام جاء ليحرر الناس، ولم يأتِ ليقيد أو يهين

مفتي الجمهورية مكافحة الإرهاب أهم مقاصد الشريعة الإسلامية

دين وحياة

click here click here click here altreeq altreeq