الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 02:50 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي واليابان يطالبان الولايات المتحدة باستثنائهما من التعريفات الجديدة 

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

طالب الاتحاد الأوروبي واليابان، اليوم السبت، الحكومة الأمريكية بالحصول على استثناء من التعريفات الجمركية الجديدة التي أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتزامه فرضها على الواردات الأمريكية من الصلب والألومنيوم.

وقال الاتحاد الأوروبي ، في بيان ، إنه وفي أعقاب إعلان ترامب بشأن التعريفات الجديدة تحول الانتباه من مواجهة الرأسمالية الصينية المدعومة من الدولة إلى التحركات الأمريكية التي هزّت اثنين من أكبر شركائها التجاريين (الاتحاد الأوروبي واليابان) ، واللذين يمثل التبادل التجاري بينهما وبين والولايات المتحدة ما يقرب من ربع تجارة الأخيرة من البضائع، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

وكان ترامب قد أعلن ، مطلع الشهر الجاري ، أنه سيوقع أمرا تنفيذيا ستفرض بمقتضاه الولايات المتحدة رسوما جديدة على وارداتها من الصلب والألومنيوم، بواقع نسبة 25% من قيمة الواردات بالنسبة للصلب، و10% بالنسبة للألومنيوم، وهو ما سينطبق على جميع الدول التي تمد الأسواق الأمريكية بتلك المنتجات، الأمر الذي أثار ردود أفعال غاضبة من عدة أطراف حول العالم، من بينها دول حليفة لواشنطن، وسط مخاوف من اندلاع حرب تجارية بعد تلك التدابير الجديدة.

والتقى الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، اليوم السبت في العاصمة البلجيكية بروكسل، كلا من مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم، ونظيرهما الياباني هيروشيجو سيكو، في إطار مساعي المسئولين الأوروبيين واليابانيين لتفادي حرب تجارية مع أكبر اقتصاد بالعالم، وضمن جهود ثلاثية لمكافحة الممارسات التجارية غير العادلة.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي بشأن اللقاء إن كلا من بروكسل وطوكيو شددتا على مخاوفهما "الخطيرة" إزاء التدابير الأمريكية الجديدة، مشيرا إلى أن اليابان والتكتل الأوروبي يدعوان المسئولين الأمريكيين سواء بشكل خاص أو علانية لاستثنائهما من التدابير الجديدة باعتبارهما حليفين أمنيين وتجاريين وثيقين لواشنطن.

من جانبها، قالت مالمستروم: "خضت مناقشة صريحة مع الجانب الأمريكي حول القضية المعلقة الخاصة بتعريفات الصلب والألومنيوم"، مضيفة، في منشور كتبته، عقب نهاية الاجتماع، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه "ليس هناك وضوح فوري بشأن إجراء أمريكي محدد للاستثناء بأية طريقة، لذلك فإن المناقشات ستستمر الأسبوع المقبل".

بدوره، أشار المبعوث التجاري الياباني إلى أن لايتهايزر لم يعط إجابة واضحة عما إذا كانت طوكيو ستحصل على استثناء من الإجراءات الجديدة، بحسب ما نقلت "وول ستريتت جورنال" عن وكالة الأنباء اليابانية "كيودو".

وقال سيكو: "عبرت بحزم ووضوح عن رأيي بأن ذلك مؤسف.. شرحت أن ذلك سيكون له تأثير سلبي سيئ على النظام التجاري متعدد الأطراف"، على حد تعبيره.

الاتحاد الأوروبي اليابان الولايات المتحدة استثنائهما التعريفات الجديدة 

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq