الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 09:48 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

معاريف العبرية تكشف شرط أمريكا لاستئناف دعم الأونروا  

الصباح العربي

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الخميس بأن الإدارة الأمريكية وضعت شرطًا لاستئناف تقديم الدعم المالي للفلسطينيين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقالت الصحيفة: إن "رجل الأعمال اليهودي الأمريكي حاييم صبان دعا بالأمس 20 شخصية يهودية من الشخصيات الرفيعة في الجالية اليهودية من الديمقراطيين والجمهوريين للقاء في نيويورك مع طاقم المفاوضات الأمريكي، جاريد كوشنر وجيسون جرينبلات، والسفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، والهدف من اللقاء خلق توافق أمريكي من الحزبين على كل ما يتعلق بإسرائيل".

ونقلت الصحيفة عن السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة "نيكي هيلي" قولها: "من يريد أن نتبرع له بالأموال عليه التوقف عن مهاجمة إسرائيل، بالإشارة الى وقف المساعدات الأمريكية عن الأونروا والفلسطينيين".

كما هاجمت نيكي هيلي الدول العربية، وقالت في سياق هجومها: "يقولون إخواننا الفلسطينيين، ولكنهم لا يقدمون لهم المال، نحن ندفع لهم المال، وهم يحرقون علمنا، هذا لا يمكن أن يستمر" وخلال اللقاء أثار المشاركون من الحزب الديمقراطي أسئلة حول فك الارتباط مع الفلسطينيين في أعقاب إعلان القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، وتساءلوا كيف يمكن صنع السلام بدون الطرف الآخر.

وقال جاريد كوشنر "مؤمنون ومقتنعون بأن هذه الخطوات ستحقق السلام، وأن الفلسطينيين سيعودون إلى طاولة المفاوضات في نهاية المطاف"، في حين قال جيسون جرينبلات "يلزمنا الصبر" وحول خطة السلام الأمريكية التي تسمى بـ"صفقة القرن"، لم يكشف الطاقم الأمريكي أي تفاصيل، لكنه أكد أن الخطة لن تعلن قبل الانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي في شهر نوفمبر، وممكن تأجيلها إلى العام 2019 إن ذهبت "إسرائيل" إلى انتخابات.

وعندما سأل الحضور الوفد الأمريكي إن كانت الإدارة الأمريكية طرحت فكرة الكونفدرالية وفق ما أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، قالت الصحيفة العبرية إن الوفد الأمريكي انفجر من الضحك، ولم يعلق على السؤال.

أخبار عالمية

click here click here click here altreeq altreeq