الصباح العربي

السبت، 23 فبراير 2019 08:43 ص
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

معدلات الفقر والغني تتصاعد.. انطلاق أعمال منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا

الصباح العربي

ساعات قليلة وتنطلق الاجتماعات السنوية للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" فى سويسرا، والذي يشهد حضور كوكبة من نجوم المال والأعمال وقادة المجتمع الدولى، وينعقد فى الفترة ما بين 22 ـ 25 يناير الجارى، فى وقت لا تزال تشكل فيه مؤشرات الفقر والغناء على مستوى العالم، رقماً صعباً وتحدياً لا يمكن إنكاره.

ومن المقرر أن يشارك في المنتدى أكثر من 3200 من قيادات قطاع الأعمال في العالم، إضافة إلى السياسيين من الوزراء ورؤساء الحكومات ورؤساء الدول، وكذلك الأكاديميين وممثلي منظمات المجتمع المدني والقيادات الثقافية في العالم، ورؤساء المنظمات الأممية الدولية وغيرهم؛ حيث سيمثل المشاركون من قطاع الأعمال فيه قرابة نصف عدد المشاركين.

كما يشارك 70 رئيس دولة، بينهم 6 رؤساء من أمريكا اللاتينية، و9 رؤساء حكومات من منطقة الشرق الأوسط، بينهم رؤساء وزراء لبنان وتونس وليبيا والأردن وفلسطين، إلى جانب عدد كبير من رؤساء الوزارات والحكومات الأوروبية، بالإضافة إلى 300 وزير من حكومات أكثر من 100 دولة.

وتعقد خلال المنتدي، الذي يستمر حتى 25 يناير الجاري، نحو 600 جلسة عمل ومناقشة يشارك فيها أكثر من 333 من صناع القرار في دول العالم.. وتبحث قضايا، منها: تباطؤ النمو العالمي والتغيير المناخي وعدم المساواة والتنمية المستدامة ومكافحة الفقر، كما يوفر المنتدى فرصة للقاءات الثنائية غير الرسمية، والتي تتيح فرصا للتعاون الاقتصادي وبحث القضايا السياسية المختلفة.

ووسط غياب ملف الفقر عن جدول أعمال منتدى دافوس ، حيث يتطرق المنتدى على مدار أيام انعقاده إلى الثورة الصناعية وسبل تحقيق المزيد من الدمج للاستخدام الكثيف للتكنولوجيا والميكنة المتطورة، وهى ما التقنيات التى تساهم بشكل غير مباشر فى زيادة معدلات البطالة.

وذكر تقرير مؤسسة أوكسفام الذى صدر قبل ساعات من انطلاق منتدى دافوس، أن  أغنى 26 ملياردير فى العالم يزدادون ثراء بمقدار 2.5 مليار دولار كل يوم، فى حين أن النصف الأفقر من تعداد السكان العالمي يشهد تقلص ما لديه.

وعلقت شبكة "سى إن إن" على تقرير أوكسفام بقولها أن المليارديرات الذين وصل عددهم إلى 2208 يمتلكون ثروة أكبر مما كان لديهم من قبل، كما أن عدد المليارديرات قد تضاعف تقريبا منذ الأزمة المالية العالمية التى حدثت قبل 10 سنوات.

ووصلت ثروات أغنى 26 ملياردير فى العالم إلى 1,4 تريليون دولار العام الماضى، وهو نفس الثروة التى يملكها 3.8 مليار دولار الأكثر فقرا فى العالم.

ووفقا لقائمة مليارديرات "فوربس" التى استند إليها تقرير أوكسفام، فإن أغلب الأثرياء أمريكيين، وضمت القائمة مؤسس موقع أمازون جيف بيزوس ومؤسس مايكروسوفت بل جيتس ورجل الأعمال وارين بافين ومؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج، الذين وصلت ثرواتهم مجتمعين إلى 357 مليار دولار.

وأوصت منظمة أوكسفام الدول بأن تفرض الدول ضرائب بمستويات أكثر عدلا، وأن ترفع الضرائب على دخل الأفراد وضرائب الشركات وتنهى الإغفاء الضريبى للشركات وشديدى الثراء. كما دعت أيضا إلى تقديم رعاية صحية مجانية على المستوى العالمى وكذلك تعليم وخدمات عام وضمان استفادة النساء والفتيات. وأشارت المنظمة إلى أن الاستثمار فى الخدمات العامة، لاسيما الكهرباء والمياه ورعاية الأطفال  للحد من عدد الساعات اللاتى يعملونها بدون أجر.

ولفت تقرير أوكسفام إلى أن التعليم والرعاية الصحية الجيدة أصبحت فى كثير من الدولة رفاهية متاحة للأغنياء فقط الذين يستطيعون أن يتحملونها. وفى كل يوم يموت 10 آلاف شخص بسبب غياب الرعاية الصحية التى يستطيعون تحمل نفقاتها. وتشعر بتأثير هذا بشكل خاص النساء.

ومن جانبه ، وصل الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مدينة زيوريخ السويسرية، على رأس وفد حكومي رفيع المستوى، يضم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، وذلك لحضور منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا، والذى سيقام خلال الفترة من 22 يناير إلى 25 يناير الجاري.

ومن المقرر أن يشارك رئيس الوزراء في عدد كبيرٍ من جلسات العمل بالمنتدى، كما يعقد مدبولي، على هامش فعاليات المنتدى، العديد من اللقاءات الثنائية مع مسئولين حكوميين عرب وأجانب، بالإضافة للرؤساء التنفيذيين لكبرى البنوك الاستثمارية والمجموعات الاستثمارية العالمية.

ويُعد منتدى دافوس محفلا هاما للترويج للإجراءات، التي تتخذها الحكومة في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي من شأنها تهيئة مناخ جاذب للمستثمرين.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى دافوس الاقتصاديّ العالميّ يُعد أحد أهم الأحداث الاقتصادية العالمية التي تشهدها سويسرا سنويا، ويحضر المنتدى سنوياً العديد من قادة العالم ورؤساء الحكومات ووزراء مالية ومحافظي بنوك مركزية، ونخبة من المستثمرين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

 معدلات الفقر الغني تتصاعد انطلاق أعمال منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا

تحقيقات وتقارير