الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 12:42 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

البنك المركزي الأوروبي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير  

الصباح العربي

أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير كما كان متوقعا عند،0.40 بالمائة، كما ثبت سعر إعادة التمويل الرئيسي، سعر الفائدة الرئيسي في الأوقات العادية، عند 0.00 بالمائة.
وتوقع البنك، في تقرير نشرته شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية اليوم الخميس، أن تبقى أسعار الفائدة الرئيسية عند مستوياتها الحالية خلال صيف عام 2019، وإذا لزم الأمر، قد تبقى دون تغيير لمدة أطول من ذلك.
ويترقب المستثمرون كلمة رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي خلال المؤتمر الذي يعقب إصدار نتائج اجتماع المركزي، في حين انخفضت العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" بنسبة 0.3% عقب صدور القرار.
وفي شهر ديسمبر الماضي، قرر البنك المركزي الأوروبي رسمياً إنهاء برنامج شراء السندات البالغ حجمه 2.6 تريليون يورو (2.95 تريليون دولار)؛ لكنه أكد أنه سيبقي على إعادة استثمار السيولة من السندات التي يحل أجل استحقاقها لفترة طويلة، ما يعني أن مشتريات السندات انخفضت من 15 مليار يورو شهريا إلى الصفر، والتي مثلت لحظة تاريخية للبنك حيث أنه يضع بذلك لنهاية سياسة فترة الأزمات في منطقة اليورو.
ونفذ المركزي الأوروبي برنامجا لشراء الأصول، والذي بموجبه اشترى البنك أكثر من 2.6 تريليون يورو من السندات، بداية من مارس 2015 في محاولة لإنقاذ اقتصاد منطقة اليورو من التعرض لانكماش قوي وإعادة بناء ثقة المستثمرين.
وتسببت البيانات الأوروبية بشأن النمو في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا خلال الربع الأخير من عام 2018 في إثار مخاوف المستثمرين من احتمالية حدوث ركود اقتصادي.
جدير بالذكر أن مكتب الاحصاء الاتحادي قد أصدر في وقت سابق من هذا الشهر بيانات اقتصادية كشفت عن نمو الاقتصاد الألماني بمعدل 1.5 بالمائة في 2018، وفي عام 2017 نمى بنسبة 2.2%، لتكشف آخر معدلات للنمو عن تسجيل الاقتصاد الألماني لأضعف نسب نمو خلال السنوات الخمس الماضية.

البنك المركزي الأوروبي يبقي أسعار الفائدة دون تغيير  

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq