الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:54 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

يونيو المقبل.. افتتاح المرحلة الأولى لأول منطقة لوجيستية بالغربية

إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية
إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

أعلن إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بأنه سيتم خلال يونيو المقبل افتتاح المرحلة الأولى لأول منطقة لوجستية ومركز تجاري بمحافظة الغربية، باستثمارات تصل الى 7 مليارات جنيه ستعمل على توفير 15 ألف فرصة عمل، ترتفع إلى 40 ألفًا في فترة لاحقة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء بحضور ممثلي محافظات، أن الجهاز يسعى الى تعزيز مفهوم التجارة الداخلية وزيادة معدلاتها في الناتج المحلي، لأنه قطاع كثيف الاستثمار،ويوفر الآلاف من فرص العمل، مما يعمل على زيادة معدلات النمو وانخفاض معدلات البطالة، مشيرا إلى أن الجهاز خلال الشهرين الماضيين طرح العديد من الفرص الاستثمارية في أكثر من محافظة منها (الشرقية-الفيوم-الاقصر-البحيرة-الشرقية).

وأوضح عشماوي أن الجهاز سيوقع مع محافظة قنا يوم الاثنين المقبل على إنشاء أول منطقة لوجستية تجارية بالمحافظة على مساحة 15 فدان، بالإضافة إلى إتاحة 10 أفدنة في مرحلة لاحقة.

وأضاف أنه خلال الفترة الماضية جذب بعض الشركات الإماراتية واليونانية لزيارة محافظة الوادي الجديد لإقامة لوجستية بقطاع التمور من أجل تطوير القطاع وزيادة معدلات صادراته، في ظل توافر المساحات والموارد الطبيعة بالمحافظة.

وفي نفس السياق، قال عشماوي: إنه بحث خلال الأسبوع الماضي مع محافظ شمال سيناء اللواء خالد فودة توفير منطقتين الأولى في وسط شرم الشيخ والثانية بمنطقة الطور بمساحة 60 فدانا، وذلك لإنشاء منطقة لوجستية لصناعة السياحة، تعمل على خدمة فنادق شرم الشيخ وتوفر لها احتياجاتها(ملابس- اثاث-أغذية).

وفي نفس السياق أوضح عشماوي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة وضع تصور مع أحدى المجموعات المتخصصة لإدارة سوق السمك في محافظة بورسعيد الذى تم افتتاحه مؤخرا،بالاضافة الى ان المحافظة تقوم حاليا بإنشاء سوق الخضار الحضري سيتم افتتاحه خلال 4 شهور.

ولفت إلى أنه سيتم بنهاية مارس المقبل عقد لقاء مع محافظ البحيرة لبحث الأراضي المتوفرة لديهم لإقامة مناطق لوجستية اخرى بخلاف المنطقة المقامة على مساحة 100 فدان والتي سيتم افتتاحها خلال العام الحالي.

وأشار عشماوي إلى أنه الاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية على قيام الجهاز بالترويج للأراضي الشاغرة التابعة للهيئة والتى تصلح لقيام نشاط تجاري عليها.

وأكد عشماوي أن الجهاز لايمانع في الدخول في شراكات مع القطاع الخاص في توفير أراضي للمستثمرين وذلك من خلال عقد ثلاثي يضم (القطاع الخاص والوزارة والمحافظة)، مشددا على أن المواطن هو المستفيد لافتا الى أنه سيعقد لقاء مع مستثمر يمتلك 100 فدان بمحافظة الإسماعيلية من بحث إمكانية إقامة منطقة لوجستية وجذب مستثمرين ومطورين لها.

وأكد عشماوي أن الجهاز بالتزامن في طرح أراضي لتطوير التجارة الداخلية فإن الجهاز يركز على تطوير أسواق الخضر والفاكهة وتقليل حلقات التداول والهادر، مشيرا إلى أن الجهاز يتعاون مع شركة "رانجيس" الفرنسية التى -تعد كبرى الشركات العاملة في ادارة اسواق الخضر في فرنسا بحجم ايرادات تصل الى 10 مليارات يورو- على اجراء دراسات لتطوير أسواق الخضر والفاكهة في مصر لمدة 6 شهور وخلال تلك الفترة سيتم تأسيس شركة للبدء في شراكة مع القطاع الخاص لإنشاء مناطق لوجستية وأسواق حديثة والتى ظلت خلال فترات طويلة تدار بشكل عشوائي لافتا إلى أن اجمالي إيرادات سوق العبور لا تتجاوز 77 مليون جنيه.

يونيو المقبل افتتاح المرحلة الأولى لأول منطقة لوجيستية بالغربية

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq