الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:51 صـ
الصباح العربي

تكنولوجيا

شاهد ... الإمارات تنفرد بأول مذيع ”روبوت” ينطق بالعربية

الصباح العربي

انفردت الإمارات العربية المتحدة بطرح أول مذيع "روبوت" يتحدث باللغة العربية، وذلك بغرض بتقديم النشرات الإخبارية عبر شبكة "تلفزيون أبوظبي".

وأعلنت مؤسسة "أبوظبي للإعلام" أنها اتفقت مع شركة "سوجو" الصينية، بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي، ليكون المذيع هو أول مذيع ذكاء اصطناعي ناطق بالعربية في العالم، صوتا وتفاعلا مع اللغة في تعابير الوجه والملامح، بحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

ويعمل المذيع بتقنية "الذكاء الاصطناعي"، وكذلك الخوارزميات الرائدة وأحدث تكنولوجيا تركيب الكلام وتحديد الصور والتعلم المعمق.

وستتمكن مؤسسة "أبوظبي للإعلام"، من خلال المذيع الروبوت، من توفير بث تلفزيوني إخباري متعدد الأشكال ذي فعالية عالية طوال العام، إذ لا توفر هذه التكنولوجيا حلولا مبتكرة للمنصات الإعلامية التقليدية فحسب، وإنما تعمل أيضا على تسهيل التفاعل بين البشر والآلات.

ومن جانبها، أكدت وزير الثقافة وتنمية المعرفة، نورة بنت محمد الكعبي، رئيسة مجلس إدارة "أبوظبي للإعلام" أن "هذه الخطوة تنسجم مع الخطط الاستراتيجية للشركة الرامية إلى مواكبة التحول الرقمي الذي تشهده صناعة الإعلام، وتبني أحدث التقنيات الرقمية المتاحة لا سيما الذكاء الاصطناعيط.

وأشارت إلى أن المذيع بتقنية الذكاء الاصطناعي يدعم مساعي "أبوظبي للإعلام" في تقديم المحتوى الهادف والمتنوع ضمن أعلى المعايير العالمية، والذي يلبي قاعدة جمهورنا الواسع والمنتشر في العالم العربي.

بينما قال وانغ يانجفونج، مدير عام وحدة التفاعل الصوتي في شركة "سوجو" الصينية: "تسرنا الشراكة مع أبوظبي للإعلام التي تعد من بين أهم الشركات الإعلامية والترفيهية المتعددة المنصات، لمشاركة هذه التكنولوجيا الحديثة مع قاعدة جمهور أوسع. إذ تعتبر هذه أول مرة نقوم بها بمشاركة تكنولوجيا شركة «سوجو» المتطورة مع من

شاهد الإمارات تنفرد بأول مذيع روبوت ينطق بالعربية

تكنولوجيا

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq