الصباح العربي

الأربعاء، 17 يوليو 2019 11:12 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على أسباب زيادة الوزن في رمضان

الصباح العربي

اكتساب  الوزن في شهر رمضان الكريم من اكبر المخاوف التي تصيبنا خصوصا ان فصل الصيف على الابواب و في ظل الموائد المزينة بأشهى الاكلات و قلة الحركة و عدم النوم حتى الفجر و السهر فان هذه الثلاث اسس لزيادة اكيدة للوزن في شهر رمضان الكريم و اليوم على مجلة رجيم سنضع تحت تصرفكم بعض النصائح التي تمنع جسمك من اكتساب الوزن و لما لا خساره الوزن .

و الان سنتطرق لاهم 5 اسباب تسبب زيادة الوزن في الشهر الفضيل .

 

اسباب زيادة الوزن في رمضان

1- الإسراف في تناول الأطعمة في الوقت القصير بين الإفطار إلي السحور، فهذا يتسبب في خمول الجسم وترسب نسبة كبيرة من الدهون فيه.

2- تناول كميات كبيرة من العصائر المحلاة بالسكر عند “كسر الصيام”، وتصيبك بالتخمة وتشعر المعدة بالتعب.

3- الحلويات الرمضانية كالكنافة والبسبوسة والقطائف وما شابه ذلك، فهي حلويات غنية بنسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، التي تتراكم في الجسم وتتحول لدهون.

4- الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية كالأطعمة المقلية والمسبكات والغنية الدهون، من أهم الأشياء المسببة في زيادة الوزن برمضان.

5- النوم أو الراحة بعد الإفطار وقلة الحركة وتحريك الجسم من أهم الأسباب المؤدية لزيادة الوزن.

و بعد حصر الاسباب سنتطرق للحلول المساعدة على الحفاظ على الوزن دون زيادة

 

خطوات عدم اكتساب الوزن في رمضان

1- تناولي كمياتٍ كافيةٍ من السوائل (مياه، لبن، عصائر الطبيعية غير محلّاة) إذ ان لها دوراً أساسياً في محاربة التعب الناتج عن الصوم لساعاتٍ طويلة، كما أنها تساعد على تحفيز عملية الحرق داخل الجسم. ولكن في المقابل، ننصحكِ بتجنب السوائل التي تحتوي على الكافيين، لأنها تؤدي الى جفاف الجسم لكونها تزيد من ادرار البول.

2- تجنب الاطعمة الغنية بالدهون وبالسعرات الحرارية، إذ اثبتت الدراسات الغذائية أن تناول الأطعمة الصحيّة، القليلة الدهون والسكريات خلال فترة الصوم من شأنه أن يحمي الجهاز الهضمي، كما ومن شانه ان يجنّب الصائم والصائمة مشاكلاً صحية عديدة كارتفاع نسبة الكولسترول، والدهون الثلاثية، أو السكر في الدم.

3- إحرص على التنويع في غذائك، وتناول ماكولاتٍ تنتمي الى فئاتٍ غذائية مختلفة كالنشويات (الحبوب، المعكرونة، الأرز…)، اللحوم (الحمراء والبيضاء)، الحليب ومشتقاته (الألبان والأجبان)، الخضار والفاكهة.

4- تناول وجبة الإفطار على مرحلتين لتجنب اضطرابات الهضم، فإذا تناولتِ كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام دفعةً واحدة وبسرعة، ستعرّض نفسك للتلبّك المعويّ ولعسر الهضم.

5- إبدء وجبة الإفطار بتناول حساء. إذ ان تناول طبق الحساء في بداية الوجبة من شأنه ان يعوض الجسم عن نقص السوائل فيه وتهيئة المعدة لتناول الطعام، كما انه يمنحكِ شهوراً بالشبع. و ننصحكِ في هذا الإطار بالإبتعاد عن الانواع الجاهزة من الحساء لأنها غنية بالدهون.

6- اعدّ الخضار بطريقة صحيّة من دون تسبيك، وتجنب قدر الإمكان قلي الأطعمة، بل اعمل دوماً على استخدام الفرن لاعداد طعام الإفطار.

7- تناول مع الافطار نوعاً أو اكثر من أنواع الحبوب الكاملة كاللوبياء والفاصوليا والبطاطا المسلوقة وحبوب الشوفان، لانها سوف تشعرك بالشبع، الأمر الذي يؤدي الى التقليص من كمية الطعام التي تتناولينها خلال وجبة الإفطار.

8- يمكنك تناول وجبة “سناك” بعد مرور ثلاث او اربع ساعات على وجبة الإفطار، التي يمكن ان تتكوّن من حصتين او ثلاث من الفاكهة، أو من ست حبات من التمر الغنيّ جداً بالفوائد الغذائية، أو من قطعة صغيرة من الحلويات الرمضانية المحضّرة في المنزل بالمحلّي الطبيعي “ستيفيا” أو حتى من كوبٍ من البوظة اللايت.

9- إن وجبة السحور يجب أن تتضمن النشويات التي ستزوّد جسمكِ بالطاقة لساعاتٍ طويلةٍ، مع التركيز على الأنواع التي تحتوي على كمياتٍ أكبر من الألياف، وهي تمنحكِ شعوراً بالشبع لفترة أطول (كالخبز الاسمر، ورقائق الذرة).

10- لا تهمل أبداً الرياضة خلال شهر رمضان، فهي تساهم في رفع قدرة الجسم على حرق الدهون. وان لم تستطع القيام بالرياضة الصباحية، تفادياً للشعور بالإرهاق والجوع، يمكنكِ مزاولتها قبل ساعةٍ من الإفطار أو بعده بساعتين .

 

رجيم صحي لخسارة الوزن في رمضان

وجبة الإفطار:

ثلاث تمرات. نصف رغيف خبز. مئة غرام من اللحم أو ربع دجاجة. طبق خضار مسلوق أو تناولها بدون سلق. طبق سلطة خضراء. برتقالة.

 

السحور:

كوب حليب. نصف رغيف خبز. فاكهة. طبقٌ صغيرٌ من الفول مضاف إليه بعض الخضراوات وقليلٌ من الزيت.

 

 نصائح رمضانية لعدم اكتساب الوزن

الامتناع عن تناول المقرمشات والتسالي بكميات كبيرة وخاصة أثناء مشاهدة التلفاز؛ لاحتوائها على الدهنيات والسعرات الحرارية المشبعة، واستبدالها بحفنة من اللوز الذي يعتبر وجبة خفيفة ويمنع الشعور بالجوع، ويمنح الجسم فائدة غذائية قيمة.

ممارسة بعض من التمارين الرياضية قدر المستطاع قبل الإفطار كالمشي لبعض الوقت أو ممارسة تمارين بسيطة كالإحماء.

تناول كوب من الحليب قبل النوم مباشرة، وذلك لتزويد الجسم بالكالسيوم، حيث يساعد على مقاومة الشخص لإغراء الطعام عند تناول وجبة السحور.

تجنب تناول الماء بكميات كبيرة عند موعد الإفطار، وينصح خبراء التغذية بالإكثار من شرب الماء بين وجبتيّ الإفطار والسحور، لأن الماء يساعد على حرق الدهون في الجسم ويمنع جفاف البشرة ويمنحها الترطيب ويزيد من حيوية وكفاءة أجهزة الجسم الحيوية.

تعرف أسباب زيادة الوزن رمضان

آخر الأخبار