الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 11:08 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

تفاصيل الطائرة العسكرية المثيرة للجدل من تل أبيب لبيروت

الصباح العربي

نشأت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي إزاء رصد مواقع تتبع حركة الطائرات في العالم طائرة عسكرية حطت في العاصمة اللبنانية بعدما قدّمت بشكل غير مباشر من تل أبيب.

ووفقا لشبكة "سكاي نيوز"، قال رئيس مطار رفيق الحريري الدولي، فادي الحسن، إن طائرة أمريكية عسكرية هبطت قبل ظهر السبت في المطار، لكنه نفى أن تكون أقلعت من مطار تل أبيب، لافتا إلى أن الطائرة المذكورة "حصلت على إذن هبوط في المطار عبر القنوات الدبلوماسية".

وأوضح الحسن لـ"الوكالة الوطنية للإعلام" أن "مصدر إقلاعها كان من مدينة الكويت مرورا بالأجواء السعودية والمصرية والقبرصية، إلى أن حطت في مطار حامات (اللبناني)، وبعده في مطار رفيق الحريري"، مشيرا إلى أن رئاسة المطار أعادت تسجيلات مسار الطائرة العسكرية الأمريكية "التي لم تأخذ أبدا مسارا من مطار تل أبيب".

وجدير بالذكر أنه منذ إعلان قيام دولة إسرائيل في عام 1948، وبيروت وتل أبيب في حالة من الحرب؛ ولطالما اختلفا بشأن ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط، وهي قضية برزت في العقد الماضي عندما اكتشفت مكامن ضخمة للغاز الطبيعي في المنطقة.

ويأتي جدل مسار الطائرة الأمريكية بعد أيام من حديث مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بشأن توقع بلاده بدء محادثات، بوساطة الولايات المتحدة، مع لبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية خلال أسابيع.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى احتمال عقد هذه المحادثات في مجمع لقوات حفظ السلام تابع للأمم المتحدة في جنوب لبنان؛ إلا أن لبنان لم يعلق بشأن ما إذا كان سيشارك في محادثات أو أي إطار زمني محتمل.

ورجحت مصادر أن تكون الطائرة الأميركية العسكرية التي أثار مسارها جدلا، السبت، قد تكون ذات علاقة بقضية ترسيم الحدود بين البلدين

تفاصيل الطائرة العسكرية القادمة تل أبيب للبنان

أخبار عربية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq