الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 07:46 مـ
الصباح العربي

ابن رشد ...الفيلسوف القاضي الطبيب

الصباح العربي

يحتفل العال اليوم، كما يحتفل موقع البحث"جوجل" بذكرى مولد العالم المسلم "بن رشد"، وهو أبو وليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد "520 - 595 هـ/1126 - 1198 م"، و معروف فى الغرب بالإسم اللاتينى "أفيروس Averroes"، هو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي، عرف العالم كله شرقا وغربا أعماله، وبنيت على ما قدمه العديد من النظريات والقوانين التى نعمل بها فى عصرنا الحالى.

نشأته

ولد "بن رشد" في قرطبة الاندلس "اسبانيا حاليا" هو فيلسوف، وطبيب، وفقيه، وقاضي، وفلكي، وفيزيائي ,مسلم. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس والتي عرفت بالمذهب المالكي، حفظ موطأ مالك، وديوان المتنبي. ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. يعد ابن رشد من أهم فلاسفة الإسلام.

دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو.، كما قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين فعينه طبيباً له ثم قاضياً في قرطبة.

وتولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشد في آخر حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر و الإلحاد ثم أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها (1198 م)

فلسفته

يرى ابن رشد أن لا تعارض بين الدين والفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة. ويؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه. وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإن كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة، والتي ذكر بأن عدد من النخبويين الذين يحظون بملكات فكرية عالية توعدوا بحفظها وإجراء دراسات جديدة فلسفية.

أشهر أعماله

له مؤلفات عدة في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، كتب أدبية ولغوية، لكنه اختص بشرح كل التراث الأرسطي. وقد أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلفاً لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصها العربي.

كما يصنف محمد عابد الجابري مؤلفات "بن رشد" في ستة أصناف:

١) مؤلفات علمية تشتمل على إجتهادات في مجالات مختلفة كالفقه في كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد و الطب في كتاب الكليات في الطب,

٢) الردود النقدية كرده على الغزالي في كتب الضميمة و فصل المقال و تهافت التهافت و رده على الأشاعرة في كتاب الكشف عن مناهج الأدلة

 ٣) المختصرات التي يدلي فيها إبن رشد بأراء اجتهادية ويعرض فيها ما يعتبره الضروري في الموضوع الذي يتناوله ككتاب الضروري في أصول الفقه أو مختصر المستصفى و كتاب الضروري في النحو

4) شروحات وتلاخيص لأرسطو:

تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء).

تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغنون.

تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس).

شرح كتاب النفس

شرح كتاب القياس.

5) مقالات .. ومنها:

* مقالة في العقل.

مقالة في القياس.

مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان.

مقالة في حركة الفلك.

مقالة في القياس الشرطي.

6) كتب .. وأشهرها:

كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه.

كتاب مناهج الأدلة، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.

كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية. وقد أكد فيه ابن رشد على أهمية التفكير التحليلي كشرط أساسي لتفسير القرآن الكريم، وذلك على النقيض من اللاهوت الأشعري التقليدي، حيث كان يتم التركيز بدرجة أقل على التفكير التحليلي وبدرجة أكثر على المعرفة الواسعة من مصادر أخرى غير القرآن على سبيل المثال الحديث الشريف.

كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.

كتاب الكليات.

كتاب "الحيوان".

كتاب "المسائل" في الحكمة.

كتاب "جوامع كتب أرسطاطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.

كتاب "شرح أرجوزة ابن سينا" في الطب.‏

 

click here click here click here altreeq altreeq