الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:06 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

روحاني: الشرق الأوسط تحول إلى أكثر مناطق العالم تأزما وأقلها استقرارا

الصباح العربي

أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن الشرق الأوسط تحول إلى إحدى المناطق الأكثر تأزما وأقلها استقرارا في العالم، بما في ذلك بسبب تدخل عدد من البلدان في شؤونه الداخلية.

وقال روحاني في كلمة ألقاها بقمة "التعاون وبناء الثقة في آسيا" المنعقدة اليوم السبت في عاصمة طاجيكستان دوشنبه: "إن التدخل الأجنبي لعدد من القوى في الشؤون الداخلية لبلدان الشرق الأوسط، والسياسة أحادية الجانب، والإرهاب والتطرف والتراجع في المسائل الخاصة بالأمن الدولي والسلام، بما في ذلك فيما يخص خطة الأعمال المشتركة الشاملة، حولت منطقتنا إلى إحدى المناطق الأكثر تأزما والأقل استقرارا في العالم".

وأوضح أن انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي مع طهران) وفرضها العقوبات غير الشرعية التي دعمتها دول أخرى، تهدف إلى ممارسة الضغط على إيران.

وعبر الرئيس الإيراني عن اعتقاده أن العقوبات الأمريكية ضد إيران تعد انتهاكا لحقوق البلد في تقرير مصيره وتدخلا فظا في الشؤون الإيرانية.

وفي حديثه حول الوضع في الشرق الأوسط قال روحاني إن على المجتمع الدولي أن يتخذ قرارا حول الاحتلال غير الشرعي لهضبة الجولان في سوريا ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وتابع: "تلعب إيران دورا حيويا في مكافحة الإرهاب والتطرف في العراق وسوريا. ونجحنا في منع انتقال المسلحين إلى دول أخرى".

كما أشار إلى أن مهمة قمة "التعاون وبناء الثقة في آسيا" تنحصر في منع دول ما من فرض هيمنتها على دول أخرى، وحظر إنتاج أسلحة الدمار الشامل.

 

روحاني الشرق الأوسط مناطق العالم تأزما استقرارا

أخبار عالمية

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq