الصباح العربي

الإثنين، 15 يوليو 2019 08:05 مـ
الصباح العربي

أخبار عربية

الجامعة العربية تؤكد أهمية دور مؤسسات الفكر في المنطقة

الصباح العربي

أكدت الجامعة العربية على أهمية دور مؤسسات الفكر في المنطقة كونها تعتبر حاليا من محركات النمو الاقتصادي الأساسية لما تقدمه من دور فعال للحكومات وصناع القرار وتقديم المشورة لهم بهدف التنوير والتثقيف وإنجاز المشروعات التنموية.

جاء ذلك في كلمة الجامعة التي ألقتها الدكتورة مها بخيت مدير ادارة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة، اليوم في افتتاح الاجتماع الإقليمي العربي حول الملكية الفكرية ومؤسسات الفكر.

وقالت "بخيت" إن المنطقة العربية تزخر بكثير من مؤسسات الفكر، والتي نتعامل مع إحداها عن قرب، وهى مؤسسة الفكر العربي، الرائدة في دعم الإبداع والابتكار بالوطن العربي، حيث تسلط الضوء على أهم القضايا والتحديات التي يواجهها العالم العربي.

وشددت على أهمية مؤسسات البحث العلمي ومراكز البحوث التي تلعب دورا مهما في توسيع حدود العلم والتكنولوجيا، مؤكدة انها منبع الاختراعات الرائدة والاكتشافات التي تساهم في تحسين حياة الملايين من البشر ولما لها من منفعة اقتصادية واجتماعية تعود على المجتمع ككل.

وأشارت إلى اهتمام إدارة الملكية الفكرية بالعمل على تطوير نظام فعال للملكية الفكرية بالدول العربية، لما له من دور أساسي في النهوض بالمجتمعات اقتصاديا واجتماعيًا وخلق بيئة ابتكارية لتحفيز الشباب.

وأضافت أن الجامعة العربية أخذت على عاتقها دعم قضايا الملكية الفكرية والابتكار، موضحة الجهود الكبيرة التي بذلتها في هذا الشأن حتى أصبحت قضايا الابتكار والإبداع والاختراعات بندا رئيسيا على جدول أعمال القمم العربية.

وقالت إنه في مجال الإبداع وحقوق الناشرين، حلت جامعة الدول العربية كضيف شرف في الدورة ٥٠ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٩، وعقدت ادارة الملكية الفكرية ندوة بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب، حول المستجدات في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وتأثيرها على صناعة النشر وذلك ضمن الفعاليات الثقافية للمعرض.

 
الجامعة العربية أهمية دور مؤسسات لفكر المنطقة

أخبار عربية