الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:28 صـ
الصباح العربي

الحوادث

6 حرائق كبرى في القاهرة والجيزة خلال 10 ساعات

الصباح العربي

شهدت محافظتا القاهرة والجيزة، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، سلسلة متتالية من الحرائق المروعة في مناطق مختلفة، التي خلفت وقوع خسائر مادية كبيرة.

وكانت أبرز تلك الحرائق وأضخمها، هو حريق داخل محلات سوق الخضار في العتبة، ويرجح خبراء الحماية المدنية أن أسباب تلك الحرائق قد يكون ناتجًا عن حدوث ماس كهربائي خلال فصل بسبب تشغيل جهاز التكييف لساعات طويلة على مدار اليوم دون فصله، أو تسريب غاز من داخل أسطوانات الغاز.

حريق هائل داخل سوق الخضار في العتبة

في منطقة وسط القاهرة نجحت قوات الحماية المدنية، تحت إشراف اللواء أسامة فاروق، في السيطرة على حريق نشب داخل عدد من المحلات والفروشات بسوق الخضار بمنطقة العتبة بالموسكى، وقال مصدر أمنى، إن الحريق التهم عددًا من الباكيات، ولم يسفر عن وقوع أى ضحايا أو مصابين، ورجال الحماية المدنية تمكنوا من إخماده، وتتم الآن عمليات التبريد لمنع تجدد اشتعال النيران.

ماس كهربائي وراء حريق شقة سكنية بالمطرية

وفي منطقة المطرية بالقاهرة، كشفت التحريات الأولية، أن ماسا كهربائيا بجهاز التكييف، وراء نشوب حريق داخل شقة سكنية، في نطاق قسم شرطة المطرية، وتم فرض كردون أمني لمحاصرة النيران، وتمت السيطرة على الحريق دون خسائر في الأرواح، وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق.

السيطرة على حريق مخزن أمام مترو البحوث

وفي منطقة الدقي بالجيزة، اندلع حريق هائل داخل مخزن أمام مترو البحوث بمنطقة الدقي، وتم الدفع بـ3 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق، وفرض كردون أمنى لمحاصرة النيران، ومنع خطر الامتداد لباقي المجاورات.

حريق شقة سكنية بكرداسة

وفي منطقة كرادسة نجحت الحماية المدنية في السيطرة على حريق شقة سكنية بالدور الثاني داخل أحد العقارات، دون وقوع إصابات، وتمكنوا من محاصرة النيران والسيطرة على الحريق دون وقوع إصابات، وبعمل التحريات تبين أن وراء الحريق ماس كهربائي بالتكييف ولا شبهة جنائية، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

السيطرة على حريق شقة سكنية بمدينة نصر

وفي منطقة مدينة نصر بالقاهرة، تمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة، من السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بمدينة نصر، وذلك بعد تلقي شرطة النجدة بلاغًا من أحد الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية بالطابق الثانى بعقار سكنى بمدينة نصر، وعلى الفور تم الدفع بـ3 سيارات، وتمكنت من السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة للتحقيق.

خبير حماية مدنية: إهمال صيانة أجهزة التكييف سبب رئيسي

وفي ذات السياق قال اللواء ممدوح عبدالقادر، مساعد وزير الداخلية، ومدير الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق، إن ارتفاع نسبة عدد الحرائق خلال فصل الصيف يرجع إلى عدم قيام مالكي العقارات بأعمال الصيانة الدورية لأجهزة التكييف عند بدء فصل الصيف وتشغيلها دون التأكد من سلامتها، مشيرًا إلى أن أجهزة التكييف وأسطوانات الغاز من أخطر المواد المنتجة لاشتعال النيران خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف مساعد وزير الداخلية الأسبق، في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، أن المواطن عليه أن يتبع خطوات السلامة لحماية نفسه وأسرته من خطر الحرائق، مشيرًا إلى أن هناك عددا من النصائح والإرشادات للمواطنين، لمنع نشوب الحرائق بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يجب اتباعها وجاءت كالآتي:

1_ إجراء الصيانة اللازمة لأجهزة التكييف قبل تشغيلها، عند بدء فصل الصيف والتأكد من سلامتها.

2_ يجب إجراء الصيانة الكاملة لخراطيم الغاز حال استخدام أسطوانات الغاز، قبل توصيلها والعمل على تغييرها كل حين وآخر.

3_ منع وضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت، كما يحدث بعض الأوقات داخل الشقق السكنية بالمناطق العشوائية.

4_عدم الإفراط في توصيل الأسلاك الكهربائية بشكل عشوائي، وإبعادها بشكل كاف عن صنابير المياه لمنع تسرب المياه بداخلها، وعدم تشغيل أكثر من جهاز كهربائي على مشترك واحد.

5_ يجب فصل التيار الكهربائي عند القيام بالأعمال المنزلية مثل "غسيل الجدران والأسقف والأرضيات.

6_ تجنب إلقاء أعقاب السجائر داخل الشقة والتأكد من إطفائها، وعدم تدخين "الشيشة"، داخل المنزل لمنع اشتعال النيران حال سقوط "الفحم المشتعل"، على السجاد أو غيرها من المفروشات.

7_ عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية قبل التأكد من عدم وجود تسرب غاز.

8_ عدم ترك المواد المنتجة للحرائق مثل "القادحات"، وعلب "الكبريت"، بجوار الأطفال كما يجب غلق محابس الغاز في حال ترك الأطفال بمفردهم داخل الشقة.

9_ تجنب عدم وضع أسطوانات الغاز الاحتياطي "الاستبن"، داخل المطبخ حتى لا تنفجر عن ارتفاع درجة الحرارة أثناء تشغيل البوتاجاز.

10_ يجب على المواطنين عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية لعدد ساعات طويل مثل التكييفات التى ينجم عنها الحرائق.

6 حرائق كبرى القاهرة الجيزة خلال 10 ساعات

الحوادث

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq