الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 04:44 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تمارين لمحاربة الأرق وقلة النوم

الصباح العربي

يأتى الأرق من المشاكل التى يعانى منها بعض الأشخاص, ويكون عبارة عن عدم القدرة على النوم أو حتى على توفير ساعات كافية منه والشعور  بالراحة, وتشمل أعراضه صعوبة فى النوم والنعاس أثناء النهار , وصعوبة فى التركيز, ويكون الأرق محدود المدة عند بعض الأشخاص ويعتبر مزمن عن أشخاص آخرين, فهو له أسباب متنوعة منها طبية ونفسية وبسبب العلاقات بين الأشخاص والإختلافات معهم, والعوامل السلوكية .

إليكِ سيدتى بعض التمارين الفعالة التى عليكِ إتباعها لتنعمى بنوم هادئ وعميق:

 

تمارين التنفس:

هو أن تستخدمى بطنكِ لا الصدر عند التنفس , وذلك عن طريق الأنف لمدة ثلاث ثوانٍ, ثم الزفير لنفس المدة, مع وقفة لثلاث ثوان أخرى بين التنفس والآخر, قومى بتطبيق التمرين  لمدة سبع دقائق تقريباً حتى تشعرى بالنعاس مجدداً .

 

التمرين السلوكى:

إن التمرين أو العلاج السلوكى للأرق هو أسلوب شائع جداً ونافع عند الكثير من الناس التى تعانى من هذه المشكلة , والعلاج عادة ما ينطوى على المراقبة الذاتية , وتطوير العقلية مثل تنمية الأفكار الإيجابية عن النوم, وخلق مناخ للتشجيع على ذلك, ولقد أثبتت الدراسات فعالية هذا التمرين في تحسين نوعية النوم.

 

تمارين فكرية ورياضية:

إذا أصابكِ القلق والأرق وإستيقظتِ من نومكِ ليلاً وشعرتى بأنكِ غير قادرة على القيام من السرير, إذهبى الى مكان آخر في المنزل للقيام ببعض النشاطات التى توفر الإسترخاء , مثل القراءة فى ضوء خافت أو حتى ممارسة بعض التمارين الرياضية .

 

تمارين اليوغا:

لا شك أن تمارين اليوغا قد أثبتت فعاليتها الكبرى فى مساعدتك على الخلود إلى النوم, والبعد تماماً عن الأرق والقلق ليلاً. تعرفى أكثر على تمارين اليوغا التى تساعدكِ على النوم وتكافح الأرق.

تمارين لمحاربة الأرق وقلة النوم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq