الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 06:44 مـ
الصباح العربي

الأخبار

قمة مصرية أوكرانية على هامش اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي

قمة مصرية أوكرانية على هامش اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك
قمة مصرية أوكرانية على هامش اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جلسة بنيويورك مع فلوديمير ينسكى رئيس جمهورية أوكرانيا على هامش المشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة.

وهنأ الرئيس السيسي "زيلينسكي" لتوليه رئاسة أوكرانيا، معربًا عن التقدير للعلاقات الثنائية المستقرة التي تجمع ما بين البلدين، وما تشهده تلك العلاقات من تنامٍ خلال الفترة الأخيرة، لا سيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية، حيث تحتل أوكرانيا المرتبة الثانية من حيث عدد السائحين الوافدين إلى مصر، كما تمثل مصر الشريك التجارى الأول لأوكرانيا في أفريقيا والشرق الأوسط.

من جانبه؛ أشاد الرئيس الأوكراني بالروابط الوثيقة بين البلدين، مؤكدًا اعتزام بلاده المضى قدمًا في جهود تطوير العلاقات الثنائية مع مصر بمختلف أنماطها، فضلًا عن التنسيق والتشاور المستمر حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في ظل الدور المصري المحوري في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتناول اللقاء بحث سبل دفع العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات الثنائية، بالإضافة إلى التطرق إلى التنسيق بشأن أوضاع الطلبة المصريين في أوكرانيا، حيث أكد الرئيس في هذا الصدد اهتمام مصر باتخاذ الجانب الأوكراني للإجراءات اللازمة لحماية مصالح الطلاب.

وشهد اللقاء أيضًا مناقشة مجمل تطورات الأوضاع وتبادل وجهات النظر بالنسبة لعدد من الملفات الإقليمية، كعملية السلام وسوريا وليبيا واليمن، حيث أكد الرئيس ثوابت الموقف المصرى تجاه تلك القضايا، كما ثمن الرئيس الأوكرانى من جانبه الجهود المصرية ذات الصلة للتوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

قمة مصرية أوكرانية نيويورك تعزيز التعاون الاقتصادي والسياحي

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq