الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 07:50 صـ
الصباح العربي

الكاريزما..صانعة الزعماء والنجوم

الصباح العربي

ما سر تعلق الناس بشخصيات معينة, في مجالات السياسة والدين والفن والأدب والرياضة ؟ الأمثلة كثيرة جدا في عالمنا العربي عن التعلق غير المفهوم بشخصيات بعينها, منها على سبيل المثال في المجال السياسي  عبد الناصر, فيصل بن عبدالعزيز, زايد بن سلطان, جابر الاحمد وياسر عرفات, وفي الدين هناك الشعراوي والبابا شنودة, وفي الفن ام كلثوم, محمد عبدالوهاب, فيروز, عبد الحليم حافظ, وفي الأدب توفيق الحكيم, عباس العقاد, أنيس منصور, وغيرهم, وفي مجال الرياضة الخطيب, صالح سليم, ابو تريكة, وغيرهم.

السر فيما يملك هؤلاء من سمات شخصية, يطلق عليها “الكاريزما”, وهي التي تمنح هؤلاء القادة القدرة على التأثير في الجماهير, وقد يكون التأثير إيجابيا, وقد يكون سلبيا. وهذه الشخصيات تسمى بالشخصية الإيجابية أو السلبية, تبعا لتأثيرها في الناس.

حول “الكاريزما” و”الكاريزما الروحية”, الباحثة الفلسفية “هبة حسن”, المدربة العربية الأولى المتخصصة في التخاطر الروحي, مؤسسة كورس الشخصية المغناطيسية والكاريزما الروحية, لتتحدث عن ماهية الشخصية الكاريزمية, والفرق بينها وبين الشخصية الكاريزمية الروحية, ومواصفات هذه الشخصية, وكيف يصنع الانسان لنفسه شخصية كاريزمية تؤثر في الآخرين, وتأثيرها في عملية التخاطر الروحي بين من يتمتعون بهذه الشخصية وبين الناس.

ما معنى الكاريزما الروحية؟

الكاريزما هي القدرة على التأثير على الآخرين إيجابيا عن طريق الارتباط بهم جسديا, عاطفيا, وثقافيا. أما لفظة “الكاريزما” فهي مصطلح يوناني يعنى التأثير, التأليه, أو التفضيل الإلهي لأن الشخص في هذه الحالة يكون له تأثير كبير في من حوله. أما “الكاريزما الروحية” فهي مجموعة الصفات الروحية التي يتركها الفرد لدى الآخرين. مثل القبول النفسي الذي نشعر به عند لقاء شخص لأول مرة, هذا الشخص بالفعل يمتلك كاريزما روحية بدليل إنه جذبنا إليه من أول لقاء.

هل تعتبر علما كباقي العلوم؟

العلوم التي تدرس الشخصية, والكاريزما تحديدا, تنحصر أغلبها في علم النفس كعلم حديث يرجع تاريخه إلى القرن الـ ,19 وينقسم الى فروع وتخصصات ومنها علم نفس الشخصية الذي اهتم به العالم النفسي سيغموند فرويد, أما الكاريزما الروحية فقد أسست فيها مادة علمية قائمة على أساس روحي مستقل تماما عن الأنماط التقليدية للشخصية مع دمجها بالتخاطر الروحي.

ما تعريف الشخصية التي تتمتع بالكاريزما الروحية؟

شخصية روحانية بكل ما تحمله الكلمة من معنى, وهي تستطيع التواصل الروحي مع الآخرين, ولديها القدرة على الوصول للسلام الداخلي ونشره لمن حولها. وهي من الشخصيات الجذابة من أول لقاء. تستطيع اختراق الهالة الروحية للآخرين وتحويلها في الحال إلى الأفضل.

في الذاكرة

مـن الشخص الكاريزمي؟

هو الذي وجــد ليبقى في الذاكرة, ولا ينسى أبدا سواء أحببته أو كرهته, لقد أحسن استغلال قدراته وأبرزها السيطرة والقيادة, لمجموعة أفراد أو شعب باكلمه, لأن لديه القدرة على السيطرة على العقول, والمشاعر, والأحاسيس, إنه مثل الساحر الذي يخدع الأبصار, فهو يسيطر على حواس الآخرين, الذين يقتنعون بكل ما يقول, وعندها يغمضون العين ويسيرون خلفه كالعميان, والأمثلة في التاريخ كثيرة, لعل من أشهرها الزعيم النازي “هتلر”, وفي مصر والوطن العربي “عبد الناصر”.

كاريزما روحية

ما سمات تلك الشخصية؟

الكاريزمي اجتماعي جدا, حماسي, نشيط, سريع البديهة, محبوب, مثقف, طموح, يعشق التحدي, يميل دوما للتغيير, لا يقف أمامه شيء, يعرف كيف يحقق أفكاره, صاحب موقف, واثق من نفسه, لديه القدرة على الإقناع, وقد يكون هذا الكاريزمي شخصية طيبة, يصلح المجتمع, وقد يكون شريرا, يرتكب الحماقات والمجازر.

كيف يمكن للشخص أن يتمتع بكاريزما روحية خاصة به؟

التجربة الروحية تنطلق من الهوية أو الذاتية إلى الغيرية, فالشخص الذي يتقبل ذاته كشخص روحي يمتلك طاقة روحية ثؤثر في كل جوانب حياته, يستطيع بكل سهولة أن يبعث هذه الطاقة الروحية لمن حوله, فالهدف هنا هو الانفتاح على الغير. التأمل والتعمق والكشف, فإذا وصل الشخص لهذه المرحلة حتما سيمتلك الكاريزما الروحية.

كيف يصل الشخص إلى هذه المرحلة الروحية؟

ممارسة التأمل في أوقات مختلفة تروق له, أي التعمق في الأمور الروحية والحرص عليها مثل الصلاة, الذكر, والرياضات الروحية مثل اليوغا, بالتالي يصل الشخص إلى مرحلة الكشف الروحي وهي أرقي مرحلة يمكن أن يصل إليها الشخص الروحي, وساعتها يستطيع نقل مشاعره وأفكاره لمن حوله من دون كلمات لفظية.

مواصفات

ما مواصفات من يتمتع بهذه الكاريزما؟

لا تعنيه الدنيا كثيرا. إنه يطرح الأمور الدنيوية جانبا, ويهتم غالبا بالروحانيات, ويكون مؤشر الطاقة لديه غالبا ايجابيا باستثناء بعض الأوقات, لأننا بشر. هناك مقولة رائعة لـ “تيلارد دو شاردين”, تلخص ذلك وهي “نحن لسنا بشرا نخوض تجربة بشرية, لكننا كائنات روحية تخوض تجربة بشرية”, وهي مقولة تزيد من قناعتي بأن الروح أساس الحياة.

والشخص الكاريزمي يتميز بقبول الآخرين وحبهم له, ويتأثرون به, حتى وإن كانوا قلة, فالناس لا تجتمع على شخص واحد.

والشخصية التي تمتلك كاريزما روحية وجدت كي لا تُنسى, فهي تظل محفورة في الذاكرة, حتى وإن رحلت عن الدنيا مثل العالم الجليل الأمام محمد متولي الشعرواي.

الكاريزما والزواج

هل تؤثر هذه الكاريزما على العلاقات الاجتماعية بين الناس مثل الزوج وزوجته على سبيل المثال؟

نعم, تؤثر الكاريزما الروحية بالإيجاب على العلاقات الاجتماعية خصوصا الزوجية, ونركز أكثر على الزوجة لأنها محور الحياة الزوجية وقدرتها على التواصل الروحي علميا أكثر من الرجل. باختصار يجب أن يترك الزوج بصمته في كل ركن من أركان حياة زوجته, وكذلك يجب أن تفعل الزوجة هذا وأكثر. في تلك الحالة نستطيع أن نصعد بسهولة على السلم الروحي.

هل يؤثر أصحاب هذه الكاريزما على العلاقة بين أفراد المجتمع في العمل والمواصلات والشارع والسوق وغيرها؟

تظهر الكاريزما الروحية, على الشخص من أول “طلـة” بالابتسامة الجميلة, التحية, والسلام على من يعرفه, ومن لا يعرفه في أي مكان. بالنسبة للعمل مثلا يوجد مدير شركة محبوب جدا لدى جميع العاملين بالشركة, وآخر يكرهونه, وهذا يدل على أن كلا منهما يمتلك كاريزما تؤثر على انطباع الآخرين عنهما, الأول بالحب, والثاني بالكراهية.

ما علاقة الكاريزما الروحية بشخصية الإنسان؟

الكاريزما الروحية تأخد طابعا عاما أكثر من مصطلح الشخصية وبالتالي تؤثر على كل جوانب الشخصية. منها الجانب الجسماني وهي تجعل الجسم أكثر اتزانا ويكون الفرد أقل عرضه للأمراض بفضل الرياضات الروحية, الدعاء الدائم, والذكر والقناعة الداخلية بسلامة الروح والجسد.

ماذا عن الجوانب الأخرى؟

يستطيع الشخص بكل سهولة أن ينقل المشاعر الإيجابية لمن حوله, وبالتالي يمارس نوعا من المشاركة الوجدانية معهم في أفراحهم وحزنهم. هذا من الجانب الوجداني, أما الجانب العقلي ففكر الشخص الروحاني يتجه دائما إلى الأمور الإيجابية حتى إذا حدثت له مشكلة ما سيكون قادرا على حلها ببساطة, بل ويلجأ له الآخرون عندما يواجهون المشكلات, لرقيه العقلي وسمو هذا الجانب لديه.

ما العلاقة بين التخاطر الروحي والكاريزما الروحية؟

العلاقة طردية بلغة الاقتصاد, أي كلما امتلك الفرد كاريزما روحية وارتفع بها عاليا عمن حوله من أفراد المجتمع, كلما كان أكثر قدرة على التخاطر الروحي باعتباره ملكة من ملكات الإحساس الروحي الفائق, لأن التخاطر عملية انتقال للافكار والمشاعر من دون استخدام الحواس, والكاريزما الروحية ملكة يتسم بها الأشخاص الروحانيون ويستطيعون بواسطتها التأثير في الآخرين, واختراق منطقة الراحة لديهم بالإيجاب طبعا.

هل للتخاطر الروحي ضوابط, سمات, أو شروط؟

نعم, يمكننا القول أن لها ضوابط روحية مثل, الشفافية, الترفع عن الماديات نوعا ما, التكيف مع الآخرين لإمكانية التواصل معهم روحيا, ممارسة الرياضات الروحية مثل اليوغـا, التركيز والتأمل, ممارسة تطبيقات الطاقة والتدريب على إرسال الأفكار والمشاعر من خلال تدريبات التخاطر الروحي.

ما الفرق بين الشخصية التي تتمتع بكاريزما والتي تتمتع بكاريزما روحية؟

الشخص الكاريزمي مؤثر بشكل أو بآخر مثل باسم يوسف بدليل إنه حصل على لقب أفضل شخصية مؤثرة في العام السابق تقريبا. أما الذي يمتلك كاريزما روحيـة فلا يبتدع فنا, ولا حوارا, كي يعجب أحدا. أنه شخص يتعامل بروحه, بالفطرة. من أول نظرة تشعر بالراحة تجاهه, تجد على وجهه نورا, ومنهم على سبيل المثال الشيخ الشعراوي.

الحب والتسامح

هل يعد انعدام الشخصية الروحية سببا في ما نعاني منه من تخريب وتدمير وحرق؟

السبب الرئيسي لما نعانيه هو غياب الجانب الروحي. فالروح أسمى من أن تدمر تخرب وتحرق, الروح الإيجابية مكمن السلام, الشفافية, الحب, والتسامح بل الخير المطلق. فإذا شعر الفرد منا بكل هذه القيم الروحية كالحب والتسامح والأمان فسوف يستجيب الكون كله لهذه الطاقة الإيجابية وينتشر السلام.

من من الشخصيات الموجودة على الساحة حاليا سياسية أو فنية أو غيرها تتمتع بالكاريزما الروحيـة؟

كثيرون يتمتعون بالكاريزما, ولكن الكاريزما فقط, دون إلحاقها بكلمة “الروحيـة”, لأن تأثيرهم قد يكون بالسلب في بعض الأوقات. لقد طرحت هذا السؤال على صفحتي الشخصية على الفيس بوك كاستطلاع للرأي. فوجدت اختيارات أضحكتني, وأخرى أذهلتني!.

ما المطلوب في شخصية الحاكم لتكون له كاريزما؟

الثقة القوية بالنفس, “فوق الطبيعية”, فمَن يفتقرون إلى تلك الجاذبية يحاولون الاستعاضة عنها بنوع من الغموض أو الكبرياء الخاوي الذي يصنع شيئا من الجاذبية, لا سيما أن الإنسان يحب الفضول, والكشف عن المجهول. هذه الحيلة يلجأ إليها السياسيون قصيرو القامة, أو صغيرو الحجم, لأن طول القامة والهامة تشكلان عنصرا جذابا ومؤثراً في الشخصيات الكاريزمية.

ما أهمية الكاريزما في شخصية الرئيس أو القائد؟

الكاريزما عنصر مهم في شخصية القائد لأهميتها في اجتذاب الجماهير, والاحتفاظ بولائها. وتلك الجاذبية يُصعب صُنعُها بالتدريب, لكن يبقى إن ثمة شخصيات لديها جاذبية خفية تؤثر على القلوب وتحرك العقول صوب ما تريد دون جهد يُذكر . فهؤلاء القادة أو الحكام الواثقون بأنفسهم ينشدون الأفضل في حياتهم الشخصية والعملية, ويؤكدون لمرؤوسيهم وشعوبهم أن كل شيء على ما يرام وتحت السيطرة, فتنتقل عدوى الثقة إلى المرؤوسين فيشتعلون حماسا لبذل المزيد من الجهد والعرق في عملهم.

هل بإمكان أي إنسان بناء شخصية كاريزمية لذاته؟

نعم, هناك أسس علمية ونفسية اذا تمكن أي إنسان من الالتزام بها وتطبيقها تطبيقا منتظماً ومتواصلا, فأنها تؤهله ُ للحصول ولو على جزء منها أو ربما كلها.

 

click here click here click here altreeq altreeq