الصباح العربي
الجمعة، 22 نوفمبر 2019 05:38 مـ
الصباح العربي

الفن والثقافة

فيلم شارع حيفا ينافس في مسابقة آفاق السينما العربية بـ مهرجان القاهرة السينمائي

الصباح العربي

ينافس الفيلم العراقي شارع حيفا للمخرج مهند حيّال في مسابقة آفاق السينما العربية، ضمن فعاليات الدورة الـ 41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (من 20 وحتى 29 نوفمبر)، وذلك بعد أيام قليلة من عرضه الأول في العالم العربي بأيام قرطاج السينمائية والذي نال خلاله إشادة جماهيرية وكذلك نقدية حيث وصفه الناقد طارق الشناوي قائلًا "فيلم يكثف الصراع ويقفز فى دلالته الإبداعية فوق سور الزمان والمكان".

ويُعرض الفيلم الفائز بـ 6 جوائز دولية، يوم الأربعاء 27 الساعة 12 ونصف ظهرًا في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويوم الخميس 28 الساعة 9 ونصف مساءً في سينما زاوية (كريم 2)، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم وترويجه في العالم العربي.

ويشارك في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 150 فيلمًا، ما بين روائي طويل وتسجيلي وقصير، منها أكثر من 30 فيلمًا ينفرد المهرجان بعروضها العالمية والدولية الأولى، كما حصل المهرجان أيضًا على عدد من الأفلام العالمية الكبرى.

فيلم شارع حيفا حصد 6 جوائز خلال مسيرته، وهم أفضل فيلم من مهرجان بوسان السينمائي الدولي في أكتوبر الحالي، وجائزة لازار فيلم وجائزة شركة هكة للتوزيع السينمائي من ورشة تكميل التابعة لـأيام قرطاج السينمائية، جائزة المختبر من جوائز أكاديمية سيا والمحيط الهادي، جائزة السوق من مهرجان ترابيكا الدولي، وجائزة فرونت رو من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما فاز بمنحة التطوير وما بعد الإنتاج من مؤسسة الدوحة السينمائية.

أحداث الفيلم تدور في بغداد عام 2006، وبالتحديد في شارع حيفا أحد أخطر الأماكن التي تعاني من الحرب الأهلية والعنف الذي التهم المدينة، يذهب أحمد، الرجل الأربعيني ليطلب يد سعاد، ولكن لسوء الحظ يُصاب تحت منزلها بطلقة في قدمه من قناص يدعي سلام متمركز على أحد الأسطح، حيث تعصف به هو الآخر أزماته وهمومه. تحاول سعاد أن تنقذ حياة أحمد، ولكن بلا جدوى، فسلام يمنع أي أحد من الاقتراب من أحمد تحت تهديد اطلاق النار. وعندما تلجأ ابنتها نادية لجارتهم الماكرة دلال أملًا في أن تساعدهما، ينفضح تواطؤ السكان الآخرين.

فيلم شارع حيفا ينافس مسابقة آفاق السينما العربية مهرجان القاهرة السينمائي

الفن والثقافة