الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:06 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

يحيي زكي: المنطقة الاقتصادية بوابة إفريقيا نحو العالم

الصباح العربي

صرح المهندس يحيي ذكي رئيس مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية لخليج قناة السويس "أن المنطقة تعد بوابة إفريقيا نحو العالم لما لها من أهمية كبيرة تكتسبها من موقعها الاستراتيجي والجغرافي المميز والمشروعات الضخمة التي تشهدها".

وأضاف ذكي - في كلمته خلال جلسة (تحفيز الاستثمارات من أجل التحول الصناعي في أفريقيا) على هامش منتدى الاستثمار من أجل إفريقيا المنعقد بالعاصمة الادارية - أن المنطقة الاقتصادية بخليج السويس تم إنشاؤها عام 2015 كمنطقة اقتصادية مستقلة وتمتد بنحو 60 كيلو مترا حول قناة السويس، وتضم 6 موانئ رئيسية، و4 مناطق اقتصادية بما يؤهلها لتصبح بوابة مصر نحو إفريقيا والعالم.

وأشار إلى أن المنطقة تقع في قلب التجارة العالمية مما يمكن من الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بها، لتخدم أكثر من 1.6 مليار نسمة في العالم، مشددا على أن المنطقة مفتوحة أمام المستثمرين المصريين والأفارقة أيضا.

وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية بخليج السويس أن العالم به أكثر من 5 آلاف منطقة اقتصادية، بعضها ناجح، وبعضها الآخر لم يحالفها النجاح.. لافتا إلى أن ما يميز منطقة عن أخرى وجود قوانين ولوائح تيسير على المستثمرين، وكذلك وضوح الفرص والمشروعات الاستثمارية، وهو ما جعل مجلس إدارة منطقة خليج السويس الاقتصادية يعكف حاليا على إعداد استراتيجية متكاملة للمشروعات 2025 - 2030.

ونوه بأنه تم إنجاز الكثير داخل المنطقة الاقتصادية لخليج السويس، إلا أن الأهم هو تحقيق الاستدامة في التقدم والتنمية، وهو ما سيأتي من خلال 4 محاور تم تحديدها في الاستدامة الاقتصادية والتشغيلية والبيئية والاجتماعية.

يحيي ذكي المنطقة الاقتصادية بوابة إفريقيا العالم

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq