الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:41 صـ
الصباح العربي

الأخبار

افتتاح البرنامج التدريبي في مجال كفاءة استخدام المياه ونظم الري الحديث

الصباح العربي

افتتح الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الري والمشرف على مكتب الوزير، البرنامج التدريبي في مجال كفاءة استخدام المياه ونظم الري الحديث، والذي يستهدف 19 متدربا من دول ( كينيا – تنزانيا-غانا- أثيوبيا- زامبيا – السودان – جنوب السودان – مالاوي )، والمقرر تنفيذه لمدة 6 أسابيع في الفترة من 1 ديسمبر إلى 9 يناير المقبل.

ويهدف البرنامج إلى إلقاء الضوء على أحدث أنظمة الري الحديث ومشاركة المنتفعين في إدارة استخدام المياه على الترع الرئيسية والفرعية، وكذلك أنظمة تطوير الري وإعادة استخدام ومعالجة مياه الصرف الزراعي وحساب المقننات المائية وذلك من خلال محاضرات نظرية وزيارات علمية مختلفة.

وتأتى أهمية هذا البرنامج كأحد الموضوعات الأساسية لترشيد الاستخدام وتقليل الفاقد من المياه ،في ظل الطلب المتزايد عالميا على المياه مع محدودية مصادر المياه العذبة في العديد من المناطق، ولذا فإن الحاجة تستدعي وضع الإستراتيجيات وخطط العمل والجهود المستدامة لضمان استمرار توفير المياه لمختلف الاستخدامات محليا وإقليميا.

و قال دكتور رجب إن هذا البرنامج يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الخارجية المصرية ممثلة في الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووكالة التعاون الدولي اليابانية جايكا وقطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري.

ويأتي ذلك في إطار أنشطة قطاع التدريب لدعم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل في مجال التدريب وبناء القدرات، لمجابهة التحديات المائية في دول القارة السمراء والتي تتماشى مع اضطلاع مصر بمهامها الإقليمية خلال فترة رئاستها للإتحاد الأفريقي .

افتتاح البرنامج التدريبي مجال كفاءة استخدام المياه ونظم الري الحديث

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq