الصباح العربي
السبت، 14 ديسمبر 2019 09:47 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

البنك الأوروبي: مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميا بـ”السفر والسياحة”  

البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

أبرز التقرير الانتقالي "الآفاق الاقتصادية الإقليمية" لعام ٢٠١٨ /٢٠١٩ والذي يصدر سنويا عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أهم الإنجازات التي حققتها مصر في مختلف قطاعات التنمية.
وسلط التقرير، الذى جاء تحت عنوان "حوكمة أفضل.. اقتصاديات أفضل"، الضوء على أهم الإنجازات التي حققها الاقتصاد المصرى في العام المالى 2018- 2019، ومنها استمرار تحسن الوضع الاقتصادي، ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.5%، وأشاد بالإصلاحات الهيكلية التي قامت بها وزارة السياحة من خلال برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة والذي أطلقته الوزارة في نوفمبر ٢٠١٨، والتي أدت إلى زيادة القدرة التنافسية والجاذبة لمصر عالميا.
وقال: إن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر التنافسية للسفر والسياحة وفقا للتقرير الذى صدر عن منتدى الاقتصاد العالمي 2019، كما أشار إلى أن مصر حصلت على جائزة الريادة الدولية في السياحة لعام 2019 من المجلس الدولى للسياحة والسفر، ورفع المملكة المتحدة قيود الرحلات الجوية على مطار شرم الشيخ، وتحقيق رقما قياسيا في الإيرادات السياحية التي بلغت 12.5 مليار دولار في السنة المالية 2018 - 2019.
واستعرض التقرير برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير قطاع السياحة، كمثال ناجح للحوكمة من خلال صياغة إطار للسياسات العامة الشاملة والمتماسكة والمتسقة، وذلك لتحقيق رؤية واضحة وهي تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال تنفيذ الإصلاحات الهيكلية التي تعزز القدرة التنافسية للقطاع وبما يتماشى مع الاتجاهات الدولية، وأشار التقرير إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة يرتكز على خمسة محاور هى الإصلاح المؤسسى، والإصلاح التشريعى، والترويج والتنشيط، البنية التحتية والاستثمار، والاتجاهات السياحية الحديثة.
وأوضح التقرير أن السياحة تمثل أكثر من 15% من الناتج الإجمالي المحلي الإجمالي لمصر، وأن القطاع الخاص كان له دورا أساسيا في ذلك، حيث إنه يمثل 98% من قطاع السياحة المصرى، كما ساهمت إيرادات السفر والسياحة بنسبة 51.5% من إجمالي الصادرات الخدمية.
من جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة أن التقرير يبرز اهتمام المؤسسات الدولية بتجربة الإصلاح الهيكلي التي قادتها الوزارة والتي أصبحت مثالًا يحتذى به لدول أخرى كما جاء في تقارير سابقة لمنظمة السياحة العالمية والمجلس الدولي للسياحة والسفر.

البنك الأوروبي

الاقتصاد

مجلة الجوهره
مجلة رواد الأعمال