الصباح العربي
الجمعة، 18 سبتمبر 2020 10:16 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أضرار أحمر الشفاه الصحية والجلدية

الصباح العربي

يعد أحمر الشفاه من أكثر مستحضرات التجميل أهمية لدى كل النساء و تعتمد عليه الكثيرات لإظهار جمالهن و أنوثتهن.

و بالرغم من استخدام غالبية النساء له إلا أن هناك بعض الدراسات البحثية التي لخصت بأن هذا المستحضر يصيب المرأة بالعديد من الأضرار و المخاطر الصحية و لذلك يجب على أية امرأة تقوم بإستخدامه أن تتخذ الحيطة و الحذر حتى لا يتسبب في إصابتها بالأذى.

أهم أضرار أحمر الشفاه الصحية والجلدية التي قد تصيب المرأة إذا لم تتخذ إحتياطاتها.

أحمر الشفاه يحتوي على الكثير من المعادن التي لا تعد ولكن المشكلة الرئيسية و الأخطر هو استخدامه بشكل متواصل مما يتسبب في تعريض المرأة إلى مخاطر و مشكلات صحية وجلدية جسيمة على مدى عمرها، فالجسم سيقوم بامتصاص المستحضر لأنه من الطبيعي أن المرأة تبتلع مقداراً منه كلما دهنت به شفتيها و المواد التي فيه تعد كالرصاص من أهم المواد المسرطنة.

و الألوان الداكنة من أحمر الشفاه هي أكثر الأنواع التي تحتوي على كمية أكبر من مادة الرصاص السام، أما الألوان الفاتحة فنسبة هذه المواد فيها أقل.

وفي عام 2007 اجرت حملة "من اجل مستحضرات تجميل آمنة" دراسة بعنوان "قبلة السموم" وكشفت ان عنصر الرصاص موجود في 61% من مستحضرات أحمر الشفاه التي اجروا عليها الإختبار، مع مستويات تتراوح بين 0.03 الى 0.65 جزء في المليون ، والجزء في المليون هو قياس الرصاص في البيئة.

وليس كل احمر شفاة يحتوى على عنصر الرصاص ولكن عدداً من الدراسات في السنوات الاخيرة تبين أن هذا المعدن هو الأكثر إنتشارا مما كان يعتقد سابقاً.

فالرصاص ليس هذا المعدن السام الوحيد الذي يمكن أن ينطبق على شفتيكِ، ففي دراسة حديثة، قام الباحثون من جامعة كاليفورنيا بإختبار ثمانية مستحضرات من أحمر الشفاه الماط و 24 من مستحضرات احمر الشفاة اللامعة، فكشفت عن تسعة معادن ثقيلة سامة غير الرصاص، بما في ذلك الكروم والكادميوم والمنجنيز و الألومنيوم والرصاص.

و قد قام بعض الخبراء بإجراء تجربة لتبين إذا كان أحمر الشفاه يحتوي على معادن سامة أم لا فقاموا بوضع كمية قليلة منه على الجهة اللامعة من ورق القصدير ثم قاموا بحك البقعة بمنديل لمدة عشر ثوانِ فتحول اللون إلى الأسود مما يعني وجود السميات فيه ووجود مادة الرصاص فيه بكثرة.

تجربة يمكنكِ عملها بنفسكِ لإكتشاف وجود مادة الرصاص أو عدمها في جميع مستحضرات التجميل:

1- أحضري أحمر الشفاة أو الفاونديشن أو أي مستحضر تجميل ترغبين إختباره.

2- أحضري خاتم من الذهب الخالص.

3- ضعي بعضاً من مستحضر التجميل على راحة يدكِ.

4- قومي بحك الخاتم الذهب في المستحضر الذي وضعتيه على يديكِ.

5- إذا تغير لون المستحضر للأسود قهو بالطبع يجتوي على الكثير من الرصاص، وإذا لم يتغير لونه فهو آمن.

أضرار أحمر الشفاه الصحية والجلدية:

- تحتوي أغلب مستحضرات أحمر الشفاه على مادة ميثيل برابن التي هي إحدى المواد المسرطنة و التي تساعد في تعطيل عمل الغدد الصماء و التعرض للتسمم و هذه المادة يحذر منها الاتحاد الأوروبي في صناعة منتجات التجميل.

- يحتوي على مستحضر كيميائي يتسبب في إصابة الجلد و العينين بالإلتهابات كما إنه يتسبب في تعطيل عمل الغدد الصماء و الإصابة بالسرطان و التسمم و على الرغم من أن هذه المادة متوسطة الخطر إلا إن خطرها مازال قائما.

- المواد الملونة التي توجد فيه أثبتت بعض البحوث و الاختبارات أنها تؤثر بشكل سلبي على مقدرة الجهاز العصبي.

- توجد به مادة كيميائية هي موجودة في عدة مستحضرات تجميل أخرى متضمنة المرطبات و كريمات الأساس و غيرها و هذه المادة متوسطة الخطورة و تتسبب في إصابة الجلد بالحكة و الحرقان و الطفح الجلدي و في بعض الأحيان التسمم.

- يصيب الشفاه بالجفاف و التشقق و التقشر و يعطي الجلد لوناً داكناً حول الفم نظراً لأنه يقوم بإمتصاص الضوء و لا يعكسه و خاصة إن كانت من تستخدمه ذات بشرة سمراء.

وفي النهاية ينصحكِ الخبراء بشراء احمر الشفاه من ماركة مشهورة وجيدة السمعة واختباره على جلدكِ أولاً كما سبق وأن شرحنا، مع محاولة التقليل من إستخدامه يومياً.

أضرار أحمر الشفاه الصحية والجلدية احمر الشفاة

المرأة والصحة

آخر الأخبار