الصباح العربي
الجمعة، 3 أبريل 2020 01:01 مـ
الصباح العربي

الأخبار

عبدالعاطي يستعرض مع رئيس بعثة الري المصري بأوغندا التعاون المشترك

الصباح العربي

أعلن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، أنه تم تقديم العديد من النجاحات في ملف مشروعات التعاون الثنائى مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل بصفة عامة من خلال تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطنى القارة الأفريقية .

جاء ذلك خلال لقاءه الدكتور عادل الجندى مدير عام الإدارة العامة لخزان أوين ورئيس الرى المصرى بأوغندا لإستعراض ما بذلته البعثة المصرية من مجهودات خلال الفترة الماضية.

وقال إنه تم الانتهاء من صيانة و تأهيل وتطوير6 استراحات تابعة لبعثة الري المصري بجنجا بأوغندا عن طريق التشغيل الذاتي مما أدى الى توفير ما يقرب من 500 ألف دولار ، و بتكلفة إجمالية لا تتجاوز ٢٥% من التكلفة المقررة ، كما تم إنشاء السور (٤٥٠ م × ۳٫۲۰م) واللاند سكيب حول عدد (3) استراحات ، وكذلك جارى اقامة اسوار حول كافة الاستراحات والمنشآت التابعة للبعثة.

كما أنه من المقرر صيانة و تأهيل 6 (6) مباني لإقامة العاملين الأوغنديين وعدد (6) جراجات واللاند سكيب المحيطة بهذه الاستراحات بجنجا بأوغندا وذلك عن طريق التشغيل الذاتي و كذلك صيانة و تأهيل إستراحة كمبالا و إنشاء السور (۲۲۰م × ۳٫۲۰ م) و اللاند سكيب حولها.

وأشار إلى متانة علاقات التعاون بين مصر وأوغندا فى مجال المياه، ووفقا لبرتوكول التعاون مع وزارة المياه و البيئة الأوغندية جارى تنفيذ عدد ه خزانات حصاد الأمطار باوغندا لتوفير المياه و لخدمة المجتمع الأوغندي.

وأضاف انه تم استلام المرحلة الاولى من مشروع درء مخاطر الفيضان و حماية منطقة كسيسى بغرب اوغندا و جارى الإعداد للمرحلة الثانية.

وأوضح أنه وفقا لبرتوكول التعاون مع وزارة الزراعة والإنتاج الحيواني والأسماك الأوغندية تم نهو صيانة المعدات البرية والبحرية و نهو المرحلة الرابعة من المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية، وكذا نهو مشروع مقاومة الحشائش بالمواقع الضحلة في بحيرتي کیوجا وألبرت بأوغندا والذي نفذه معهد بحوث صيانة القنوات المائية، و الذى ساهم فى تحسن الوضع العام بالقرى (قرية بوجندو على بحيرة كيوجا ، وقرية وانسيكو على بحيرة ألبرت) ، وتحسين الحالة المعيشية للسكان المحليين بمقاومة الحشائش يدويا واستخدامها في إنتاج الطاقة الحيوية (البيوجاز )و إنتاج السماد العضوي (الكمبوست) مما ساهم فى زيادة اواصر الترابط مع السكان المحليين.

وقال تعمل بعثة الرى دائما على المساهمة فى تحسن الوضع العام بالقرى المطلة على البحيرات العظمى بأوغندا بالإعداد للمرحلة الخامسة لمشروع مقاومة الحشائش بالبحيرات العظمى.

عبدالعاطي يستعرض رئيس بعثة الري المصري بأوغندا التعاون المشترك

الأخبار