الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 02:42 مـ
الصباح العربي

"الجارديان": محاولة ضم اوكرانيا للمعسكر الغربي جعلت الصراع أمرا محتما

الصباح العربي

رأت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم أن محاولة دفع أوكرانيا للانضمام للمعسكر الغربي والإطاحة برئيس منتخب جعلت من الصراع أمرا محتما، مشيرة إلى أن ذلك يمثل تهديدا لجميع الدول الغربية.
وقالت الصحيفة "إن تهديد إندلاع الحرب في أوكرانيا يزداد، كما أن الحكومة غير المنتخبة في كييف تعلن أنها غير قادرة على السيطرة على التمرد في شرق البلاد، بينما يصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا ب"الدولة المارقة"، لافتا إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يشددان العقوبات ضد الكرملين حيث اتهموها بزعزعة الاستقرار في أوكرانيا". 
وأضافت أن ذلك قد يمكن تفسيره إذا لم يكن ما يحدث في شرق أوكرانيا حاليا هو صورة طبق الأصل مما جرى في كييف منذ بضعة أشهر مضت، عندما تمكن محتجون مسلحون في ساحة ميدان من الاستيلاء على المباني الحكومية ومطالبتها بتغيير الحكومة والدستور، مشيرة إلى أنه عندما تم استبدال الرئيس الأوكراني بإدارة اختارتها الولايات المتحدة في استيلاء غير دستوي على السلطة، خرج وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ليضلل البرلمان البريطاني حول مشروعية ما حدث".
وأكدت الصحيفة أن خطر الحرب الأهلية يزداد، ومعها تنجر قوى خارجية للصراع، حيث أرسلت قوات أمريكية رمزية إلى أوروبا الشرقية، كما من المقرر أن تشارك بريطانيا في المناورات العسكرية لحلف الناتو في أوكرانيا هذا الصيف.
واعتبرت أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالغا في التدخل في الشأن الأوكراني، مشددة على أن روسيا والدول الغربية لم يرغبوا فى التدخل مباشرة في البلاد، مؤكدة أنه ينبغي بعد مرور قرن على الحرب العالمية الأولى في عام 1914 أن تكون العواقب واضح بما فيه الكفاية، داعية إلى ضرورة الضغط من أجل التوصل إلى حل تفاوضي لهذه الأزمة.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq