الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 11:16 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

”كورونا” يقلب موازين الأسهم في الأسواق العالمية والناشئة

الصباح العربي

تأرجحت أسواق الأسهم العالمية بين تحقيق المكاسب والخسائر وسط مجهودات تبذلها السلطات النقدية والمالية في العالم لمواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشف البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، في تعليقه الأسبوعي على أداء الأسواق العالمية، عن ارتفاع أسهم الأسواق الناشئة لتعكس الاتجاه الهبوطي الذي شهدته على مدى الأسبوعين السابقين، وصعد مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.65%، مدعوماً بقيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة.

وكانت الأسهم الصينية هي المحرك الرئيسي للصعود، وارتفع مؤشر بورصة شنغهاي المركب بنسبة 5.35% على مدار الأسبوع.

وأغلقت الأسهم الأمريكية، تداولات الأسبوع محققة ارتفاع، حيث صعد مؤشر S&P 500 ، ومؤشر ناسداك المركب ومؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.61% و0.10% و 1.79% بالترتيب.

وبدأت مؤشرات الأسهم تداولات الأسبوع الماضي بتحركات إيجابية قوية، لكنها فقدت معظم هذه المكاسب يوم الثلاثاء نتيجة التخوف من أن خفض الاحتياطي الفيدرالي الطارئ بمقدار 50 نقطة أساس لن يكون كافياً للحد من الآثار السلبية الناتجة عن انتشار الفيروس.

وعكست الأسهم الأمريكية اتجاهها مرة أخرى يوم الأربعاء بعد أن أقرت الولايات المتحدة تخصيص مبالغ إنفاق طارئة وكما أعلن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي عن حزمة مساعدات للبلدان التي تكافح الفيروس.

وفي تداولات يومي الخميس والجمعة، انخفضت الأسهم على الرغم من الإجراءات التي تم اتخاذها بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة لتصل إلى أكثر من 100 ألف حالة واستمرار تزايد الوفيات داخل وخارج الصين.

في الوقت نفسه، تراجعت الأسهم في الأسواق الأوروبية، حيث انخفض مؤشر STOXX 600 بنسبة 2.36% خلال الأسبوع، ليصل إلى أدنى مستوى له منذ شهر أغسطس2019 حيث أدت الخسائر التي شهدتها الأسهم يومي الخميس والجمعة، بعد ارتفاع عدد الحالات المؤكدة في أوروبا، إلى فقدان تام للمكاسب السابقة التي حققتها الأسهم عقب الإعلان عن الحزم التحفيزية الذي تم التعهد بضخها.

"كورونا يقلب موازين الأسهم الأسواق العالمية الناشئة

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq