الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 07:27 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

أعراض الفيروس التاجي COVID-19

الصباح العربي

د. محمد ابراهيم بسيوني عميد طب المنيا السابق مصر

تراوحت الأعراض المبلغ عنها بين الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى الأشخاص الذين يعانون من مرض شديد وموت. يمكن أن تشمل الأعراض ما يلي:

حمى

سعال

ضيق في التنفس

80٪ من الحالات خفيفة عادة ما يسبب COVID-19 أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا، بما في ذلك الحمى والسعال.

في بعض المرضى وخاصة كبار السن وغيرهم ممن يعانون من حالات صحية مزمنة أخرى يمكن أن تتطور هذه الأعراض إلى الالتهاب الرئوي، مع ضيق في الصدر وألم في الصدر وضيق في التنفس.

يبدو أنه يبدأ بالحمى، يليه سعال جاف. بعد أسبوع، يمكن أن يؤدي إلى ضيق في التنفس، حيث يحتاج حوالي 20٪ من المرضى إلى العلاج في المستشفى.

والجدير بالذكر أن عدوى COVID-19 نادرًا ما تتسبب في سيلان الأنف أو العطس أو التهاب الحلق (وقد لوحظت هذه الأعراض في حوالي 5 ٪ فقط من المرضى). غالبًا ما يكون التهاب الحلق والعطس وانسداد الأنف علامات على البرد.

معظم الحالات 80% بها أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا ويمكن أن تتعافى في المنزل. 13.8٪ شديدة، وتطور المرض شديد بما في ذلك الالتهاب الرئوي وضيق التنفس.

4.7٪ حرجة ويمكن أن تشمل: فشل الجهاز التنفسي، وصدمة إنتانية، وفشل متعدد الأعضاء.

في حوالي 2٪ من الحالات المبلغ عنها، يكون الفيروس مميتًا.

خطر الموت يزيد من عمرك.

هناك حالات قليلة نسبيا بين الأطفال.

بعد يومين الي احد عشر يومًا بعد التعرض للفيروس (يبدأ اليوم الخامس في المتوسط) تبدأ الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا. من الأعراض الشائعة الحمى والصداع والسعال الجاف وألم عضلي (ألم الظهر) والغثيان دون القيء وعدم الراحة في البطن مع بعض الإسهال وفقدان الرائحة وفقدان الشهية والتعب.

في اليوم الخامس من الأعراض هناك زيادة في الالتهاب الرئوي الفيروسي الثنائي مما يؤدي الي التلف الفيروسي المباشر لانسجة الرئة.

اليوم العاشر عاصفة سيتوكين تؤدي إلى Acute respiratory distress syndrome فشل متعدد الأعضاء حاد يحدث في غضون ساعات.

الأمراض الموجودة مسبقًا والتي تعرض المرضى لخطر أعلى:

أمراض القلب والأوعية الدموية.

داء السكري.

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة.

ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، يبدو أن بعض الأشخاص الأصحاء قد يصابون بشكل حاد من الالتهاب الرئوي بعد الإصابة بالفيروس. المفروض ان يتم التحقق من سبب ذلك بينما نحاول معرفة المزيد عن هذا الفيروس الجديد.

كم تدوم الأعراض؟

الحالات الخفيفة: حوالي أسبوعين.

مرض حاد أو خطير: 3-6 أسابيع

من البداية إلى تطور المرض الشديد (بما في ذلك نقص الأكسجين). من بين المرضى الذين ماتوا، يتراوح الوقت من بداية الأعراض إلى الوفاة من 2-8 أسابيع.

أعراض فيروس التاجي (COVID 19)

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq