الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 01:27 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الطاقة السعودي يؤكد اتفاق ”أوبك+” على خفض الإنتاج ابتداء من مايو

الصباح العربي

أعلن وزير النفط السعودي، عبد العزيز بن سلمان، اليوم الأحد، توصل أعضاء "أوبك +" لاتفاق على خفض الإنتاج بحوالي 10 ملايين برميل يوميا، بدءا من مطلع مايو القادم، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وفي وقت سابق قال مصدر من أحد الوفود المشاركة في اجتماع "أوبك +" لـ"سبوتنيك"، إن دول المشاركة في الاجتماع وافقت على خفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا، بدلاً من الحجم المتوقع مسبقًا البالغ 10 ملايين برميل.
وكان اجتماع منظمة أوبك وروسيا ودول أخرى منتجة للنفط قد بدأ، في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن أكبر تخفيضات نفطية على الإطلاق، تصل إلى 10 في المئة من المعروض العالمي، بعدما أوقفت المكسيك جهودهم الأولية لدعم أسعار النفط وسط تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

واتفقت المجموعة المعروفة باسم "أوبك+" على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا في شهري مايو أيار ويونيو حزيران بعد التوصل لحل وسط مع المكسيك.

وأفاد البيان الختامي لدول "أوبك+" حول الجلسة الأخيرة، يوم 9 أبريل، بأن روسيا والسعودية ملزمتان بإنتاج ما لا يزيد عن 8.5 مليون برميل من النفط يوميا في مايو، و يونيو، وفقا للاتفاق الجديد لـ"أوبك+".

وأشار البيان إلى أن كل ذلك تمت الموافقة عليه من قبل دول "أوبك" ودول خارج المنظمة المشاركة في إعلان التعاون ما عدا المكسيك، ولا يمكن تنفيذه إلا بموافقة المكسيك.

وزير الطاقة السعودي اتفاق أوبك+ خفض الإنتاج ابتداء من مايو

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq