الصباح العربي
الإثنين، 1 مارس 2021 08:50 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طريقة عمل البريوش

الصباح العربي

المُكوّنات
ثلاثة أكواب من الطّحين الأبيض.
بيضة مخفوقة
ملح.
ملعقة كبيرة من الخميرة.
نصف أصبع من الزّبدة.
ربع كوب من بودرة السكّر.
قشر ليمونة مبروش.
ملعقة صغيرة من الفانيلا.
خمس ملاعق كبيرة من حليب البودرة.
ماء دافئ.

طريقة التّحضير
نُحضّر الخميرة بوضعها بالماء الدافئ والحليب الدافئ ونصف السُكّر لمدّة خمس دقائق حتى تتفّعل؛ حيث يُصبح لها طبقة رغويّة وتنتشر رائحة الخميرة.
نخلط النّصف المُتبقّي من السُكّر مع البيض والطّحين في وعاء كبير الحجم، ثم نضيف إليه الملح، والفانيلا، وبرش الليمون، نستمرّ بعجن ذلك الخليط يدويّاً حتّى تتشكّل لدينا العجينة.
نُضيف بعد ذلك الزّبدة الذّائبة، والحليب مع الخميرة، ونستمرّ في العجن بشكل جيّد حتّى يُصبّح ليِّناً.
نُغطّي الوعاء باستعمال أوراق النايلون، ثم نضع القماش فوق النايلون ونترك الوعاء في مكان حرارته دافئة لمدّة ساعتين من الزّمن تقريباً على أقل تقدير، حيث إن الوقت الأطول يُعطي نتائجَ أفضل.
نُقطّع العجينة إلى ثلاث قطع مُتساوية الشّكل، بحيث تتّخذ هذه القطع شكل المُستطيل، ثم نصنع من هذه القطع الثّلاثة جديلةً، بعدها نترك العجينة حتى ترتاح مرّةً أخرى لمدّة ساعة.
نضبط شعلة الفرن العليا للخبز لتصل حرارته إلى مئة وثمانين درجةً مئويّةً، بعدها نبدأ بتجهيز الصينيّة فندهنها بالطّحين، بعدها ندهن الجديلة التي وضعناها جانباً بالزّبدة، ثم نضعها في الصينيّة.
نخبز العجينة على رف الفرن العلويّ لمدّة ثلث ساعة تقريباً على حرارة مئة وثمانين مئويّةً تقريباً، نُراقبها حتّى لا تحترق.
نضع الصينيّة على رف الفرن السُفليّ ثم نُعاود خبز جهتها العلويّة لمدّة خمس دقائق أخرى إلى أن يصير لونها ذهبيّاً تقريباً، ونخرجها من الفرن ونُقدّمها للأكل.

طريقة عمل البريوش

المرأة والصحة