الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 12:53 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

بلومبيرغ: السفينة الجانحة في قناة السويس تعطل حركة التجارة اليومية بقيمة 9.6 مليار دولار

الصباح العربي

قالت شبكة ”بلومبيرغ“ الإخبارية الأمريكية: إن تعطل حركة الملاحة في قناة السويس، نتيجة جنوح سفينة الحاويات العملاقة ”إيفر غيفن“، تسبب في تعليق حركة التجارة اليومية للسفن العابرة للقناة، بما يصل إلى 9.6 مليار دولار يوميا.

وأضافت في تقرير نشرته اليوم الخميس: ”يأتي هذا التقدير عبر Lloyd’s List، وهي واحدة من أقدم المجلات الدورية في العالم، والمتخصصة في مجال الشحن، والتي تشير إلى تعطل حركة الملاحة المتجهة غربا بقيمة 5.1 مليار دولار يوميا، في حين تعطلت حركة الملاحة المتجهة شرقا بقيمة 4.5 مليار دولار“.

ومضت تقول: ”بحسب المجلة، فإن هذه حسابات قاسية إلى حد كبير، وفي الوقت ذاته فإن هناك 185 سفينة تنتظر عبور قناة السويس، وفقا لبيانات بلومبيرغ، في حين تشير إحصاءات Lloyd’s List إلى وجود 165 سفينة فقط“.

وتابعت: ”حتى الآن فإن الجهود المبذولة لتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة إيفر غيفن البالغ طولها 400 متر، والتي جنحت في قناة السويس يوم الثلاثاء، لم تنجح، وتم تعليق محاولات تعويم سفينة الحاويات حتى صباح اليوم الخميس“.

وأردفت: ”طابور الانتظار يوم الأربعاء تضمن 40 سفينة تحمل بضائع من المحاصيل إلى البضائع الجافة مثل: الأسمنت، بالإضافة إلى ناقلات النفط والوَقود والمواد الكيماوية، ووفقا لبيانات بلومبيرغ، يوجد أيضا 8 سفن تحمل ماشية، وأكثر من 30 سفينة شحن عامة وصهاريج مياه“.

وتعوق السفينة الآن حركة الملاحة في كلا الاتجاهين في واحد من أكثر ممرات شحن السلع والنفط والحبوب والمنتجات الأخرى ازدحاما في العالم، والذي يربط بين آسيا وأوروبا.

وذكر بيتر بيردوفسكي الرئيس التنفيذي لشركة بوسكاليس الهولندية التي تحاول تعويم السفينة، أن من السابق لأوانه تحديد المدة التي قد تستغرقها المهمة.

وقال بيردوفسكي لبرنامج يبثه التليفزيون الهولندي ”لا يمكننا استبعاد أن المسألة قد تستغرق أسابيع.. حسب الوضع“.

بلومبيرغ السفينة الجانحة قناة السويس تعطل حركة التجارة اليومية بقيمة 9.6 مليار دولار

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq