الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 01:44 مـ
الصباح العربي

السيارات ذاتية القيادة تحد من التكدس المروري بنسبة 80%

الصباح العربي

صرح خبير بمؤتمر لتخطيط المدن بأن السيارات ذاتية القيادة (التي تقود نفسها بنفسها) يمكن أن تحد من التكدس المروري بواقع أربعة أخماس على طرق المدن المزدحمة بآسيا ، وذلك مع استخدام برامج المشاركة أيضا.
وقال كارلوس راتي، مدير معمل سينسابل سيتي بمعهد ماساتشوستس للتقنية الأمريكية (إم آي تي) :"في النهاية ما هو مثير ، أعتقد ، أننا سوف نرى سيارات أقل على الطريق".
وأضاف أن التكنولوجيا الحديثة تسمح بتحسين كفاءة البنية التحتية الحضرية ،مشيرا إلى منتدى "إير ب ن ب" على شبكة الإنترنت لتأجير أماكن الإقامة الخاصة كمثال على ذلك.
وأظهر البحث أن الجمع بين برامج المشاركة والسيارات ذاتية القيادة يمكن أن يسمح للمدن في آسيا وأماكن أخرى بالوفاء بمتطلبات التنقل مع وجود 20 % من الحركة المرورية حاليا في شوارعها المكدسة.
وقال تشوا تشونج خينج ، نائب المدير التنفيذي لهيئة النقل البري إن سنغافورة "تتابع عن كثب" تطورات مثل هذه الأنظمة.
وأضاف أن الحافلات بدون سائق والسيارات المشتركة يمكن أن تحل مشكلة "أول ميل ، آخر ميل" في إشارة إلى الفجوة بين مكان إقامة الراكب أو الجهة التي يقصدها وأقرب محطة نقل عام.
وكان راتي وتشونج يتحدثان في مؤتمر صحفي عقب مشاركتهما في لجنة لقمة المدن العالمية.
وقال راتي إنه يمكن مواجهة المخاوف المتعلقة بسلامة السيارات ذاتية القيادة عن طريق ربط النظام بتصميمات المدن الجديدة.
ويقوم تحالف سنغافورة- إم آي تي للأبحاث والتكنولوجيا حاليا باختبار أسطول من السيارات بدون سائق المستوحاة من عربات الجولف في حرم الجامعة الوطنية لسنغافورة.
ومن المقرر اختبار السيارات في مناطق سكنية هذا العام لرصد رد فعل المواطنين.
يشار إلى أن قمة المدن العالمية تجمع مسؤولين وخبراء لمناقشة الإدارة الحضرية المستدامة. وتتزامن القمة مع أسبوع المياه العالمي في سنغافورة وقمة البيئة النظيفة.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq