الصباح العربي
الجمعة، 27 مايو 2022 11:43 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

الزراعة: استنباط أصناف جديدة من تقاوى الفول مقاومة لـ”الهالوك”

الصباح العربي

عقد معهد بحوث الأرشاد الزراعي بمركز البحوث الزراعية مدرسة حقلية لمحصول الفول وذلك في إطار نقل وتنفيذ الأبحاث العلمية إلى المزارعين فى جميع القرى حيث أقيمت مدرسة حقلية عن الفول البلدى مركز كفر صقر جمعية ناطورة محافظة الشرقية.

وشارك المشارك في فعاليات المدرسة الدكتور حمدى محمد العزازي معهد بحوث الإرشاد الزراعى والدكتور سلامه أحمد البلاسى معهد بحوث امراض النباتات والدكتور إسماعيل أبوالصديق النشاوي معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتورة أمل زكريا معهد بحوث وقاية النبات والمهندس مصطفى محمد مدير عام الإدارة الزراعية بكفر صقر والمهندس أسامه عبد المعبود أخصائي المحصول .

كما تم خلال المدرسية الحقلية تناول كافة الأنشطة الإرشادية عن الأهمية الاقتصادية لمحصول الفول البلدى ومكافحة الحشائش سواء بالعزيق أو الرش بالمبيدات المتخصصة قبل أو بعد الزراعة وكيفية مكافحة الهالوك.

كما تم الحديث عن الرى على الحامي وأهم الأمراض والحشرات التى تصيب المحصول وكيفية مكافحتها حسب توصيات وزارة الزراعة وما يجب على المزراعين عمله خلال هذه الفترة لحماية الفول البلدى من الصقيع بجانب الإجابة على أسئلة واستفسارات المزارعين المشاركين في المدرسة الحقلية

كما نجح خبراء مركز البحوث الزراعية فى استنباط اصناف جديدة مقاومة لحشيشة الهالوك وذات إنتاجية عالية منها مصر 1 ومصر 3 علاوة على بعض الأصناف الأخرى المقاومة للأمراض الورقية وغيرها من الأصناف المبكرة الانتاجية وذات الاحتياجات المائية الأقل مثل نوبارية 2 و 3 بدأت تتزايد مساحات الفول وترتفع نسبة الاكتفاء الذاتى إلى أن وصلت إلى 40% الموسم الماضى.

جدير بالذكر أن وزارة الزراعة أكدت أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول الفول البلدي ليس صعبا لأن زراعة مساحة 350 الف فدان بانتاجية تتراوح ما بين 1.4 الى 1.5 طن للفدان الواحد باجمالى انتاجية تصل لحوالى 490 ألف طن بما يضمن تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفول .

كما يتراوح سعر طن الفول المحلى الى ما بين 12 إلى 15 ألف جنيه للطن والفدان يعطى إنتاجية تتراوح ما بين 1.4 إلى 1.5 طن للفدان الواحد اى ان الفدان يعطى ما بين 17 إلى 19 ألف جنيه وأن تكلفة زراعة الفدان تتراوح ما بين 3 إلى 3.5 ألف جنيه للفدان الواحد بينما ما يتم زراعته من مساحة محصول الفول تتراوح الآن ما بين 120 إلى 125 ألف فدان سنويًا.

وتسعى الوزارة إلى إقامة ندوات ارشادية مع الفلاحين فى الحقول من خلال النزول اليهم فى لحثهم على التوسع فى زراعة الفول قبل موعد زراعته وبعد لتقديم لهم النصح والإرشاد لأنه يعد الوجبة الرئيسية لفطار معظم المصريين ويمتاز بجودة طعمه وقيمته الغذائية لأنه مصدر للبروتين عالى الجودة حيث يحتوي على حوالي 24% بروتين و 58% كربوهيدرات ونسبة عالية من الحديد والكالسيوم .

لكن أحد الأسباب التى تعيق عملية التوسع فى زراعة محصول الفول أنه يتم زراعته مع محصول القمح ومحصول البرسيم والقصب الخريفى بالوجه القبلى حيث يلجأ الفلاح لزراعة هذه المحاصيل بدلا منه الفول.

الزراعة: استنباط أصناف جديدة تقاوى الفول مقاومة الهالوك”

الاقتصاد

link link link link link bneconomy elmydannews link 2030 link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link