الصباح العربي
الإثنين، 6 مايو 2024 07:21 صـ
الصباح العربي

رجال إيرانيون يرتدون الحجاب نكاية في رافضاته

الصباح العربي

أصدرت بى بى سى تقريرًا لها اليوم بعنوان "لماذا يرتدي الرجال الإيرانيون الحجاب؟" وذلك بعد أن ظهر على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك صفحة لسيدات إيرانيات قمن بنشر صورهن بدون الحجاب, متحديات بذلك القيود التي يفرضها القانون الإيرانى والذى ينص على عدم السماح للمرأة بترك شعرها مكشوف فى الأماكن العامة.

وبحسب تقرير "بى بى سى"  فى المقابل بدأت ردود الفعل المعاكسة على فيس بوك حيث قام مجموعة من الشباب بإنشاء صفحة للمهاجمة والسخرية من هؤلاء النساء ومواقع آخرى تسخر من قضية "ارتداء الحجاب".
 وتبدأ قصة الصفحة كما أوضح التقرير بأن امرأة تدعى مسيح على نجاد قامت منذ أسابيع بإنشاء صفحة على فيس بوك تدعى "My Stealthy Freedom" "حريتى المسلوبة، وتقوم هذه الصفحة بنشر صور سيدات إيران وهن ينزعن الحجاب عن رؤوسهن.
 وتقول مؤسسة الصفحة لبى بى سى "هذه الصفحة تظهر آراء نساء إيران بعدم امتلاكهن الحرية للتعبير عن أنفسهن", وأضافت "أنا لست ضد قضية الحجاب ولكن الشيء الوحيد الذى أريد فعلًا أن يدركه الناس هو أن الحجاب ليس أمرًا إجباريًا أو قهريًا وأن مؤسستها  تظهر أهمية ارتداء الحجاب للنساء".
وذكر التقرير أن الصفحات فيما بعد بدأت بالظهور فى ضد اتجاه ما تريده وواحدة من تلك الصفحات كانت تسمى وقالت مريم زهدى العاملة ببى بى سى الإيرانية "إن الصفحة المضادة تحاول قول إن الحجاب حرية لكونه حجاب, وأنك ليس لديك حرية الاختيار لتكون ما تريد أو تفعل ما تشاء, فمن الإلزامى ارتداء الحجاب وهذا يساعد على الحماية من الرجال"، وأضافت مسيح "لقد لاحظت أن صفحتى لا تهين هؤلاء لنساء اللاتى تؤمنّ بالحجاب, ولكن الصفحة المضادة تقوم بإهانتنا وهذا لا يعد مثالًا على الحرية". وبمتابعة النقاشات والمناظرات الجادة التى تحويها هذه الصفح على مواقع التواصل الاجتماعية, فى المقابل تم إنشاء حسابات السخرية والتى تقوم بنشر صور لرجال إيرانيين يرتدون الحجاب من أجل الاستهزاء بالوضع.

click here click here click here altreeq altreeq