الصباح العربي
الجمعة، 26 أبريل 2024 01:22 صـ
الصباح العربي

فن وثقافة

سعيد الأرتيست رئيس رابطة الإيقاع ”وصل للعالمية دفاعًا عن آلته”

الصباح العربي

انطلقت الدورة العاشرة من المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية، أمس السبت، في تمام الساعة 9 مساءا، وتستمر فعالياته حتى 2 يونيو، وذلك على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام".

وينطلق مهرجان الطبول تحت رعاية نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتتضمن الدول المشاركة في المهرجان فرقا من اليونان وسريلانكا والمكسيك والجزائر والهند، ويتم تنظيمه بمشاركة عدد من الجهات من بينها مؤسسة حوار لثقافات الشعوب، صندوق التنمية الثقافية، ووزارة السياحة والآثار.

ويعد سعيد الأرتيست رئيس رابطة الإيقاع الذي نبرز من خلال التقرير التالي أبرز محطاته:

- بدأ مشواره الفني منذ الصغر بمحافظة الإسكندرية مسقط رأسه إلى، أن أصبح له قاعدة جماهيرية عريضة هناك، لبراعته وتميزه في العزف الإيقاعي على آلة الطبلة.

- يناضل طوال حياته من أجل آلته وحبيبته الوحيدة «الطبلة»، حتي أصبح له بصمة وباعٌ فني طويل في تغيير مفهوم الإيقاع.

- وصل إلى العالمية بدخول موسوعة ويكيبيديا بلقب «أحسن عازف إيقاع» في العالم عام 2013.

- صانع الطبلة اليوناني الشهير taeo gric صمم له طبلة خاصة عام 2014 منقوشًا عليها اسمه بماء الذهب، أصبحت ماركة عالمية وصل سعرها لأكثر من ألف ومائة يورو.

- أنشأ مدرسة خاصة به لتعليم اّلة الطبلة، وأسس أيضًا فرقة (الإيقاعات الشرقية).

- اعتاد تقديم مواهب جديدة في حفلاته بأبرز الأماكن الثقافية ومنها دار الأوبرا المصرية، ومسرح الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودار أوبرا مسقط بعمان، وأوبرا أبوظبي، وأمريكا، واليابان، ومكتبة الإسكندرية، ومسرح سيد درويش، ومهرجان الموسيقى العربية.

سعيد الأرتيست رئيس رابطة الإيقاع ” وصل للعالمية د فاعًا لته”

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq