الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 03:56 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم

الصباح العربي

يعد مزيج بذور الشيا مع الزبادي من الوصفات الخفيفة المفيدة جدًّا للصحّة، تؤكل هذه الوصفة كوجبة خفيفة على الفطار أو على العشاء وتلعب دورًا كبيرًا في حماية الجسم من الأمراض.

وفي هذا المقال سنتحدّث بالتفصيل عن تناول بذور الشيا مع الزبادي، كما سنوضّح المعلومات التي تخصّ كل منهما والفوائد التي تعود على الجسم من تناولهما معًا قبل النوم.

أوّلًا، بذور الشيا، هي بذور نباتية صالحة للأكل، تُنتج من نبات القصعين الإسباني المزهّرة، الذي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية، ويتراوح لونها ما بين اللون الأبيض واللون الرمادي ويوجد بها بقع سوداء وبيضاء.

وتستخدم بذور الشيا عن طريق طحنها وإضافتها للأطعمة والمشروبات، أو نقعها في الماء وتناولها مباشرة أو مزجها بالعصائر والزبادي، فيمكن تناولها سواء كانت جافّة أو غير جافّة كاملة كانت أو مطحونة.

ويمكن طحنها وتحويلها إلى مادة تشبه الجيلاتين واستخدامها بدلًا من البيض والزيت في الكعك والحلويّات، أو يتم تناولها نيئة مضافة للمشروبات.

وتحتوي بذور الشيا، على العناصر الغذائية مهمّة، مثل أوميغا 3، وكربوهيدرات وبروتينات ومضادات أكسدة وألياف غذائية، كما تحتوي على نسبة من المعادن (المغنيسيوم والكالسيوم والفسفور والمنغنيز).

وبفضل تلك العناصر، فبذور الشيا تلعب دورًا مهمًّا في صحّة الإنسان، حيث تدخل في الطب البديل كعلاج للعديد من الأمراض التي تصيب الجسم. ثانيًّا، الزبادي أو ما يعرف في مناطق أخرى بـ"الروب" أو "الرائب" أو "الخاثر"، أو "الياغورت"، أو "الرايب"، أو "اللبن" أو "الروبة" أو "يوغورت"، هو أحد نواتج الحليب.

يتم الحصول على الزبادي من أي نوع من أنواع الحليب ولكن أكثر ما يتم استخدامه لهذا الغرض هو حليب "البقر، الغنم، الخيل"، من خلال تخمير هذا الحليب بواسطة بكتيريا لبنية أو فطريات خاصة، ويحتوي الحليب على عناصر غذائية مهمّة لجسم الإنسان، حيث أنه غني بالبروتين والكالسيوم وعدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية، مما يجعله يدخل في الطب البديل كعلاج لعدد من المشكلات الصحية.

ولكن ماذا لو تمّ دمّج كل من الزبادي وبذور الشيا معًا؟،

بالتأكيد سيحصل الجسم على فوائد مضاعفة، وبالتالي فإن هذا المزيج يُنصح به دائمًا سواء تم تناوله على الريق أو قبل الخلود للنوم.

ما هي فوائد بذور الشيا مع الزبادي قبل النوم

يلعب مزيج بذور الشيا مع الزبادي دورًا كبيرًا ومهمًّا في الصحّة، خاصّة إذا تم تناوله كوجبة خفيفة على العشاء مع إضافة بعض الفواكه اللذيذة عليه بدلًا من الأكلات الدسمة قبل النوم. فهو من الأكلات التي يقبل على تناولها مرضى الأرق، حيث يعد وجبة مثاليّة لهؤلاء الأشخاص، بفضل قدرته الهائلة على رفع مستوى التربتوفان والميلاتونين المسؤولان عن النوم والاسترخاء. فإذا كنت تعاني من اضّطرابات في النوم، ننصحك تناول وجبة بذور الشيا مع الزبادي قبل الخلود إلى النوم، لكثرة فوائد تلك الوجبة، ولعل أبرز هذه الفوائد:

يعزّز جودة النوم.

يعالج الأرق واضّطراب النوم.

يساعد على استرخاء الجسم.

يساعد على زيادة الشعور بالنعاس والرغبة الشديدة في النوم.

يساهم في ضبط مواعيد النوم.

يساعد على ضبط الشهية.

يساهم في إنقاص الوزن.

يعالج الإمساك.

فوائد بذور الشيا الزبادي النوم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq