الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 12:08 مـ
الصباح العربي

16 أغسطس..افتتاح ميناء قسطل البري بين مصر والسودان

الصباح العربي

انتهت مصر والسودان من إنشاء ميناء قسطل البري بتكلفة بلغت نحو 360 مليون جنيه ,و حددت 16 أغسطس المقبل لافتتاحه ,ومن المنتظر أن تجتمع لجنة المعابر في الدولتين 9 أغسطس المقبل، لوضع الرسوم والقواعد المنظمة لحركة التبادل التجاري بين البلدين.
وأشار المهندس هاني ضاحي، وزير النقل، إلي أن افتتاح ميناء قسطل البري ستزيد حركة التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين من 5 إلى 7 مليار جنيه، فى أقل من عام التشغيل، مؤكدا أن الميناء بمثابة مساهمة كبيرة لحركة الصادرات المصرية إلى الاشقاء في السودان بصفه خاصة، وأفريقيا بصفة عامة.
ويعتبر هذا الميناء المحوري هو واحد من مشروعات التعاون مع دول قارة أفريقيا ، والتى تسعي مصر إلى تعميق التعاون والتنمية مع كافة الدول الأفريقية،
وأكد الوزير أن المنفذ الجديد سيختصر الرحلة بين الدولتين من 48ساعة عبر رحلة طويلة في بحيرة ناصر إلى 4ساعات عبر الطريق البري «قسطل- وادى حلفا»، مما سيسهم في سرعة وصل البضائع.
وذكر رئيس هيئة الموانىء البرية والجافة، أن التكلفة الإجمالية للميناء بلغت نحو 360 مليون جنيه، تحملت منها القوات المسلحة 180مليون جنيه تكاليف إنشاء عدد 2 مرسى للسفن والمراكب وساحات للحاويات وشاحنات النقل الثقيل.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq