الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 09:39 مـ
الصباح العربي

روبرت فيسك العراق تحول لكارثة إنسانية وثقافية وتاريخية

الصباح العربي

انتقد الكاتب روبرت فيسك التغطية على المعاناة التي يعيشها مسيحيو الشرق الأوسط منذ اندلعت الثورات العربية.
وقال "فيسك" فى مقال نشر في صحيفة الإندبندنت إن تلك الثورات قد نحت القضية الفلسطينية جانبا بعد أن كانت هي محور الاهتمام العربي. إلا إن حمام الدم في غزة قد غطى على المأساة المستمرة لهروب المسيحيين من المنطقة.
وأشار الكاتب فى مقاله إلى التجاهل العربي لطرد مسيحيو العراق، قائلا أن: صور وأنباء النيران المشتعلة في كنائس الموصل وهروب المسيحيين من الخلافة القاسية الجديدة، لم تجد لها مكانا في الصحف العربية إلا في الصفحات الداخلية.
ويضيف الكاتب إن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش وسياسي بريطاني آخر لم يفصح عن اسمه لا يلتفتا إلى ما يحدث للمسيحيين الآن في المنطقة.
وتابع :ويشكو المسيحيون من نهر دجلة الى البحر المتوسط متساءلين لماذا لا يدين المسلمون ما يحدث لهم.
وأشار "فيسك" إلى تهديد تنظيم الدولة الإسلامية للمسيحيين باعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو الموت.
وينقل عن بطريرك الكلدانيين لويس ساكو قوله إن هذا يتناقض مع "1400 عام من تاريخ العالم الإسلامي من التعايش بين الشعوب وأصحاب الديانات المختلفة في المنطقة"، وإن العراق نفسه قد تحول إلى "كارثة إنسانية وثقافية وتاريخية."
وأختتم الكاتب مقاله قائلا: "إننا ربما نجد بعض الراحة في القول بان الخلافة الجديدة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية خرقاء ولن تستمر. ولكن ألم يكن هذا بالضبط هو ما قاله البعض عندما عاد آية الله الخميني إلى طهران؟ وعندما استولى الحكام الديكتاتوريون الذين نفضلهم على الشرق الأوسط؟ أليس هذا ما كانوا يقولونه عن القذافي؟ ورغم ذلك ألم يستمر في الحكم عقودا طويلة؟"

 

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq