الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 08:19 مـ
الصباح العربي

الإرهابية تستغل تقرير "هيومن رايتس" للإساءة لمصر

الصباح العربي

قال محمد سودان، أمين العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، إن الجماعة تضغط من أجل استخدام تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية بشأن فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة في رفع دعوى جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وأوضح سودان، اليوم الثلاثاء،  إن المهمة أصبحت أيسر بكثير عقب صدور التقرير، وأصبح هناك سند قانوني دولي، مشيرًا إلى أن الدعوى سوف تمرر من خلال الأمم المتحدة، التي يحق لها تحريك دعوى أمام الجنائية الدولية، إثر تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش.
وأضاف أنه في السابق كان العائق هو عدم الاختصاص، لكن الآن وبحسب الأعراف الدولية، فإنه المنظمة الدولية سوف ترفع تقريرها للأمم المتحدة (مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان) والذي يحق له تحريك دعوة جديدة للجنائية الدولية.
يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية، رفضت طلبًا قدمه حزب "الحرية والعدالة" للنظر في "جرائم" قال الحزب إنه "تم ارتكابها على أراض مصرية خلال الأشهر الماضية" من قبل السلطات الحالية، وعللت المحكمة رفضها للدعوى بأن "مقدمي الطلب لا يمثلون الحكومة المصرية"، بحسب بيان صادر عن المحكمة.
ونشرت اليوم، منظمة "هيومن رايتس ووتش"، تقريرا عما وصفته بـ"القتل الجماعي في مصر خلال شهري يوليو، وأغسطس عام 2013"، قالت فيه إن "قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث"، وذلك في فضها اعتصام رابعة العدوية لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي في 14 أغسطس العام الماضي.

 

click here click here click here altreeq altreeq